الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

صالح بن محمد الصائغ.

صالح بن محمد الصائغ
... ـ 1184هـ.
اسمه وأسرته: هو صالح بن محمد بن عبدالله بن محمد الصائغ.
أما أسرته فإن القاضي يذكر أن المؤرخ ابن عيسى يقول بأن أسرته من آل ابن عمار. قدمت الأسرة من الداخلة ثم إلى المذنب ثم عنيزة.
والشيخ صالح ليس من أهل الرس، وإنما أردنا أن نترجم له باعتباره أول من ولي قضاء الرس حيث كان قضاة القصيم في عهده يندبونه إلى الرس وما حولها من بلدان القصيم للقضاء وحل المنازعات بين الناس، وحسبه أنه كتب أول وثيقة تم العثور عليها عن بلدة الرس بتاريخ: 6/3/1141 ثم ولي قضاء الرس بعده الشيخ رشيد بن زامل عام 1158هـ وهذا يعتبر أول قاض يتم تعيينه فيها.
وسوف نورد نص الوثيقة عند الحديث عن كتابة الشيخ صالح.  
مولده ونشأته: ولد في عنيزة ـ ولم يُوضح تاريخ ولادته ـ ونشأ فيها نشأة حسنة، وكان ضرير البصر فعوضه الله عن البصر بالبصيرة.
علمه وفضله: قرأ القرآن الكريم على مشايخ عصره، ثم أقبل على العلم إقبالا منقطع النظير ولازم علماء عنيزة في أصول الدين وفروعه والحديث. ويقول المؤرخ ابن عيسى (وكان له معرفة في الفقه) كما أثنى عليه المؤرخ ابن بشر في تاريخه حيث وصفه بسعة الإطلاع في الفقه وأنه أخذ عن عدة مشايخ.
كما وصفه القاضي في (روضة الناظرين) بأنه كان فقيها مطلعا وعنده قوة في الحفظ وسرعة في الفهم.
مشايخه وتلاميذه: درس الشيخ صالح على العالم الجليل الشيخ عبدالله بن أحمد بن عضيب الناصري الحنبلي، وعلى الشيخ عبدالله بن إبراهيم بن سيف والد صاحب العذب الفائض في علم الفرائض. كما درس على الشيخ علي بن زامل.  
وقد درس بين يديه مجموعة من التلاميذ وطلبة العلم منهم: العالم الفرضي الشيخ محمد بن علي بن سلوم والشيخ أحمد بن شبانه وغيرهم. ومن تلاميذه الشيخ سليمان بن إبراهيم الفداغي وقد منحه إجازة، كما برز من تلاميذه النابهين الأمير العالم الجليل دخيل بن رشيد بن محمد الجراح والشيخ منصور بن محمد أبو الخيل إمام وقاضي الخبراء والشيخ عبدالله بن علي بن زامل ومنصور بن إبراهيم ابن زامل. 
كتابته: كتب الشيخ صالح بن محمد الصائغ أول وثيقة تم العثور عليها عن الرس وتسمى (وثيقة الجفير) وهي تبين بيع ورثة حمد بن علي بن محمد أبا الحصين نصيبهم من الجفير على قرناس بن حمد وهذا نص الوثيقة:
( الحمد لله وحده.. يعلم الواقف على هذا الكتاب أنه حضر عندي ورثة حمد بن علي بن محمد أبا الحصين وهم ابنه علي الملقب أبا الحصين وابنه الأبكم الأصم تولى عليه عقاب بن علي بعدما تابوا لله تعالى وبنات حمد سلمى وقرنيسة وورثة غالية وزوجات حمد عقيلة بنت علي بن زهير وفاطمة بنت سليمان بن محمد وجويزية بنت عبدالله بن محمد باع جميع من ذكرنا وولي الأبكم نصيبهم إرثهم من حمد المذكور في الجفير في الرس معروفا في ذلك المكان مشهور شهرته كافية عن التحديد باعوه بجميع حقوقه وحدوده من مسيل وغيره على قرناس بن حمد المذكور بثمن معلوم قدره وجنسه وصفته واشترى منهم قرناس بذلك وكل من المتبايعين عارف الثمن والمثمن معرفة نافية للجهالة وبلغهم الثمن كاملا وتمت بينهم شروط البيع فلما رأيت ذلك حكمت بصحته شهد بذلك جماعة من المسلمين شهد به وكتبه وأثبته صالح بن محمد بن عبدالله سادس ربيع الآخر سنة 1141 وهذا البيع المذكور بعدما فسخ سليمان بن حميدان رهنه الذي في الجفير المذكور وأبرى الميت من الدين شهد بذلك جاسر بن حمد وشهد به وأثبته صالح نقله بحروفه حرفا بحرف سليمان بن حمد الرميح وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم حرر في ج سنة 1347 أ. هـ.     
وفاته: توفي رحمه الله في عنيزة عام 1184هـ. وقد ذكر المحقق ابن بشر في (عنوان المجد) وفاة الشيخ صالح فقال في معرض حديثه عن وفيات سنة 1184هـ: وفيها مات العالم القاضي في ناحية القصيم صالح بن عبدالله بن ـ نقص في كتابة الاسم ـ وكان له معرفة في الفقه. أخذ عن عدة مشايخ منهم الشيخ الفقيه عبدالله بن أحمد بن عضيب الناصري الحنبلي.
رحم الله الشيخ صالح وأسكنه فسيح جناته وجمعنا وإياه ووالدينا مع عباده الصالحين.   
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق