الأحد، 8 نوفمبر 2015

صالح بن عبدالله الحواس.

صالح بن عبدالله الحوّاس
1320 ـ 1381هـ.
      هو الشيخ صالح بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن عساف بن ناصر ابن عساف الحوّاس.
وجد أسرة الحوّاس هو عبدالله بن عساف وهو الذي يسمى (حوّاس) و يُقال سمي بذلك لأنه يحُوس الخيل في الحرب. والحواس من نسل حمد بن محمد بن علي والدهم محمد بن علي الذي سكن الرس في حدود عام 970هـ. ويلتقون مع مجموعة من الأسر في الرس في ذلك.
ولد الشيخ صالح في الرس عام 1339هـ ونشأ وتربى فيها في بداية حياته في كنف خاله الشيخ محمد بن الشيخ قرناس بن عبد الرحمن ودرس عليه القرآن الكريم والعلوم الدينية، كما تربى عند أخواله من القرناس على الأخلاق الفاضلة والآداب الإسلامية الحسنة وشب محبا للعلم وأهله.
تعلم الشيخ صالح عند المقرئين في كتاتيب الرس مثل قاضي الرس الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد وأتم الدراسة عند الشيخ سالم بن ناصر الحناكي والشيخ سالم بن محمد الضويان والشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان وغيرهم في الرس. ثم كفّ بصره في سن مبكرة من عمره فكان ذلك حافزا له على الحفظ والإدراك فحفظ القرآن الكريم والأربعين النووية وآداب المشي إلى الصلاة والأصول الثلاثة بقواعدها الأربع وذلك قبل أن يبلغ التاسعة عشرة من العمر.
بدأ الشيخ صالح الحواس رحلاته في طلب العلم إلى الرياض في حدود عام 1363هـ وأخذ يدرس على الشيخ محمد بن إبراهيم وأخيه الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم رحمهما الله، فأدرك وحفظ الكثير من زاد المستقنع وشرحه وسمع على الشيخين شيئا من الحديث مثل عمدة الأحكام. واستكمل على الشيخ محمد قراءة عمدة الأحكام وحفظ الكثير من شروحها وحفظ على الشيخ عبداللطيف مبادئ اللغة العربية، ودرس عليه التوحيد مع سماع شرحه أكثر من مرة في مسجد الشيخ محمد في دخنة، كما كان يدرس مع طلاب العلم في حلق المسجد صباحا ومساءا.
في عام 1371/1372هـ التحق بالمعهد العلمي في الرياض وبعد أن تخرج منه التحق بكلية الشريعة في الرياض وتخرج منها في عام 1378/1379هـ.
وأثناء مطالعاتي مع الزميل الأستاذ صالح بن إبراهيم العوض في مكتبته الخاصة أطلعني على كتاب قديم من القطع الصغير متوسط الحجم كبير القدر كان من مقتنيات الشيخ صالح الحواس كتب في الصفحة الأخيرة منه (ملك الفقير إلى الله الغني عما سواه صالح بن عبد الله الحواس) ويحتوي على مجموعة من الكتب الصغيرة في التوحيد والفقه والفرائض والعربية أسمها (المجموعة العلمية السعودية) من نفائس الكتب الدينية والعلمية. راجعها وصحح أصولها علامة الديار النجدية الفهامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وطبعت على نفقة الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله في مطبعة أنصار السنة المحمدية.
الأول كتاب (ثلاثة الأصول وأدلتها) ويليها: شروط الصلاة وأركانها وواجباتها. وكتاب (أربع القواعد) تأليف الشيخ محمد بن عبد الوهاب. طبع في مطبعة أنصار السنة النبوية عام 1365هـ. ثم (كتاب التوحيد) الذي هو حق الله على العبيد تأليف الشيخ محمد بن عبد الوهاب. ثم كتاب (كشف الشبهات) تأليف الشيخ محمد بن عبد الوهاب. ثم كتاب (العقيدة الواسطية) تأليف الشيخ أحمد بن عبد الحليم بن تيمية. ثم كتاب (نخبة الفكر) في مصطلح أهل الأثر للشيخ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني. ثم كتاب (متن الرحبية) في علم الفرائض للشيخ محمد بن الحسين الرحبي. ثم كتاب (متن الأجرومية في علم العربية) للشيخ محمد بن محمد بن آجروم الصنهاجي. وتقع هذه المجموعة في (224) صفحة.
ثم يلي ذلك كتاب (زاد المستقنع) في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل للشيخ شرف الدين موسى بن أحمد المقدسي. صححه وعلق عليه الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع نشر مكتبة الثقافة بمكة المكرمة، الطبعة الرابعة عام 1370هـ مطبعة مصطفى الحلبي في مصر. ويقع في (188) صفحة.
ثم يأتي بعده كتاب (متن القطر) في اللغة العربية تأليف جمال الدين محمد بن يوسف بن هشام الأنصاري. ويليه كتاب (شرح شواهد القطر) تأليف محمد الشربيني الخطيب. طبع مكتبة الحلبي في مصر عام 1369هـ ويقع في (84) صفحة. 
أما الأعمال التي مارسها الشيخ صالح في القضاء فنوجزها بما يلي:
1ـ في عام 1379هـ تم تعيين الشيخ صالح قاضيا في الغاط فاعتذر عنه ورفض العمل فيه ولم يباشر القضاء.
2ـ وفي بداية عام 1380هـ تم تعيينه قاضيا مساعدا في المجمعة عند الشيخ علي بن رومي لمدة عام واحد تقريبا.
3ـ في عام 1381هـ تم تعيينه قاضيا في بلدة الدليمية شمال الرس وبقي فيها حتى عام 1384هـ.
4ـ في نهاية عام 1384هـ تم نقل الشيخ صالح إلى بلدة بقعاء التابعة لمنطقة حائل قاضيا فيها وبقي فيها لمدة عشر سنوات حتى عام 1394هـ.
5ـ في آخر عام 1394هـ عاد إلى الرس وبقي فيها عدة أشهر.
6ـ في عام 1395هـ تم تعيينه قاضيا في السيل الكبير عند الطائف وبقي فيها حتى عام 1402هـ.
الشيخ صالح له ذكر في وثائق الرس منها:
ـ شهد هو وصالح بن محمد بن رشيد وابنه عبد الرحمن على وقف موضي بنت سالم المسيطير ثلث مالها يصرف في طرق الخير، بإملاء الشيخ عمر بن خليفة بن جري وخط الشيخ منصور بن صالح الضلعان. في: 23 شوال 1366هـ (67/11).
ـ كما شهد هو وسالم بن محمد بن ضويان وعبد الله بن سليمان بن علي بن هندي على قبض حسين بن هندي السليمان مبالغ دين من أخيه عبد الله الهندي بخط صالح بن محمد بن ضويان عام 1324هـ (152/12).
عندما كان الشيخ صالح قاضيا في السيل الكبير أصيب بمرض شديد لم يمهله طويلا ثم توفي منه في عام 1402هـ وتم دفنه في مقبرة المعلاّة في مكة المكرمة.
رحم الله الشيخ صالح الحواس رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة :
    شركة تنظيف خزانات بمكة
    توفر طاقم من الخبراء والعمالة المدربة على تنظيف الخزانات من الخارج والجدران من الداخل بالطريقة العادية والطرق الصناعية وذلك بانزال احد العمال داخل الخزان لتنظيف جدرانه باحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة شركة تنظيف الخزانات توفر طاقم من الخبراء للعمل باحدث التقنيات وتقديم ادق الخدمات في عالم تنظيف الخزانات ان تكاثر البكتريا والجراثيم يعمل على حدوث الكثير من الامراض للانسان والحيوان نحن في شركة تنظيف الخزانات نقدم لك اعلى درجة من الدقة في نظافة الخزان وخلوه من البكتريا والجراثيم فقط اتصل بنا لتحصل على خزان نظيف وامن وخالي من اي بكتريا لصحتك وصحة اسرتك .
    http://mascomid.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d8%ae%d8%b2%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d9%85%d9%83%d8%a9/

    ردحذف