الأربعاء، 11 مايو 2016

عبدالله بن حمد الرميح.

عبد الله بن حمد الرميح
1288 ـ 1370هـ تقريبا.
هو عبد الله بن حمد بن سليمان بن رميح بن سليمان (الطويل) بن علي بن حمد بن محمد بن علي بن راشد.
ذكرنا في ترجمة أخيه الشيخ سليمان بن حمد الرميح بأنهم من نسل محمد بن علي بن راشد الملقب (أبا الحصين) الذي سكن الرس. كما روى لي تفصيل ذلك الأستاذ منصور الرشيد. 
ولد الشيخ عبد الله في الرس ونشأ في بيت علم وهدى وصلاح من أسرة كريمة منها القاضي والكاتب والمرشد، وتربى تربية إسلامية. والده الشيخ حمد بن سليمان الرميح وأخيه الشيخ سليمان بن حمد الرميح الكتاب المعروفين بالرس.
لم أجد ما يفيد عن تاريخ ولادته ولكنه عاش في الرس في الفترة من عام: 1288هـ وعام 1370هـ.
كان يكتب في الرس ، وكان يبدأ كتابته بقوله (الحمد لله وحده) ويختمها بقوله (وصلى الله على محمد) وله مجموعة من الوثائق بخط يده منه:ـ
كان معاصرا لأخيه الكاتب سليمان بن حمد الرميح وسليمان العمري ومحمد ابن عبد الله الخليفة وسعد الدهلاوي وحسن بن حسين الخربوش ومحمد بن هندي وعلي الزيدي.
كتب وثيقة إثبات الحائط الكائن شرقا عن الرشيدية أنه ملك لرشيد العبد الله إرثه من أبيه وأن سعد الرشيد وهبته أخته سلما الرشيد بشهادة سليمان العمري ومحمد بن عبد الله الخليفة عام 1325هـ.
كما كتب وقف سعد الدهلاوي بيته المعروف في بلد الرس وهو بيت عمته نصره وجعل الريع عشيات في رمضان والوكيل الصالح من الذكور والمحتاج يسكن ولا حرج بشهادة حسن حسين الخربوش وعبد الله بن خميس عام 1318هـ.
كما أقر عبد الله بن رميح في وثيقة كتبها سليمان بن حمد الرميح بأنه قبض من محمد بن هندي لموكله علي الزيدي خمسة عشر صاعا بشهادة مرزوق بن محمد بن جارد عام 1340هـ.
توفي في حدود عام 1370هـ تقريبا. رحمه الله وغفر له.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق