الأربعاء، 11 مايو 2016

عبدالله بن راشد الغفيلي.

عبد الله بن راشد الغفيلي
1250 ـ 1319 هـ تقريبا.
هو عبد الله بن راشد الغفيلي. ولا أعرف أكثر من ذلك.
والغفيلي: من نسل سالم الملقب (غفيلي) بن علي بن سليمان بن شارخ بن محمد. من ذرية محمد بن علي الملقب (أبا الحصين). وجاءهم هذا اللقب (الغفيلي) من جدهم سالم بن علي بن سليمان بن شارخ الذي تولى رجالٌ من نسله إمارة الرس قبل العسّاف.
ولد عبد الله بن راشد الغفيلي حوالي عام 1250هـ وكان في الرس يكتب الوثائق، ويبدأ كتابته بقوله (الحمد لله وحده) ويختمها بقوله (والله على ما نقول وكيل) ويوثقّها بالتاريخ باليوم والشهر والسنة.
كان معاصرا لعثمان بن سليمان الفواز وراشد بن سالم الدبيان وإبراهيم ابن دغيثر وسليمان الدغيم ودخيل بن حمد بن مالك وسليمان بن محمد الصالحي ومحمد بن منيع الخليوي وعبد الله بن حسين بن عيد وموسى بن إبراهيم الطاسان وشايع الدغيم وحمود الدغيم وسالم الرميحي وعساف العواجي وعساف بن سيف وعبد العزيز بن عدامه وغيرهم. 
كتب وثيقة بيع عليان وراشد ومحمد أبناء. سالم الدبيان أرضهم الجندلية وكل ما يتعلق بها على عثمان بن سليمان الفواز بشهادة إبراهيم بن دغيثر وسليمان بن دغيم ودخيل بن حمد المالك وعبد العزيز بن محمد الصالحي عام 1281هـ.
واشترى عبد الله الغفيلي من بداح بن فايز الفقير نصيبه من قليبه في الغبية فوق قليب الحميد بشهادة دخيل بن حمد المالك ومحمد بن منيع الخليوي وعبد الله الحسين بن عيد وخط موسى بن إبراهيم بن طاسان. بتاريخ العاشر من جمادى الأولى 1280هـ.
كما تحاسب هو وشايع بن دغيم على الدين الذي في ذمة شايع لعبد الله وقده اثنين وسبعين ريال وأرهنه البعارين بشهادة حمود الدغيم ومحمد الدغيم وعبيد الحمود وسالم الرميحي بخط فهد الرميحي عام 1282هـ.
كما اشترى الأرض التي في غضي شرقي نخل بركه وقليبه وقصره وداره من محمد بن إبراهيم الأسود وكيل جمعة المحمد بن جديع بشهادة سليمان الرميح ودخيل المالك وخط حمد بن سليمان الرميح عام 1281هـ.
كما اشترى من ضيف الله بن حمد بن شهوان خمس قليب السالمية في صبيح وهي خشره مع أخواله الغماس بشهادة يحيا بن جليدان ومعجل بن غماس بخط محسن بن عذل عام 1279هـ.
وله في ذمة شايع بن محمد بن شايع خمسمائة صاع دجن ومائة واثنين وثلاثين صاع شعير وأرهنه أباعره على أن يحل أجلهن عام 1285هـ.
كما تحاسب هو وسالم الجهني وابنه مطلق بشهادة عبد العزيز الراشد وخط عمر الراشد الوابلي عام 1289هـ.
واشترى من مزيد بن هذال مثانيه عند عبد الله بن ضبعان بشهادة عساف بن سيف وعساف العواجي وعبد العزيز بن عدامه وغيرهم بخط إبراهيم بن سليمان ابن عقل في الخامس من شعبان 1288هـ.
لا أعلم متى توفي ولكن يبدو بأن وفاته في حدود عام 1319هـ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه واسع جناته.  
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق