الأحد، 8 مايو 2016

عبدالعزيز آل محمد.

عبد العزيز آل محمد
1242ـ1314هـ تقريبا.
ورد اسمه هذا في وثائق الرس عبد العزيز آل محمد هكذا بدون زيادة في التعريف. ولم أجد من يعرفه.
كما ورد في كتاب (صالح باشا بن عذل) تعريفا للمذكور ورد فيه بأنه: عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز بن رشيد بن عبد الله بن رشيد بن زامل ابن علي بن محمد المحفوظي .. وكان أحد كتّاب الرس.
وقد عاش في الرس في الفترة بين عام 1242هـ وعام 1314هـ تقريبا وذلك حسب الوثائق التي ورد ذكره فيها.
وكان في الرس يكتب الوثائق وقد ورد ذكره كثيرا فيها. وكان يبدأ كتابته بقوله ( الحمد لله وحده) ويختمها بالصلاة والسلام على رسول الله.
أدرك زمن قضاء الشيخ قرناس بن عبدالرحمن وابنيه محمد وصالح على الرس، كما عاصر في الرس مجموعة من المواطنين منهم: دخيل بن حمد بن مالك وإبراهيم العبودي وعلي بن سليمان بن صويان وعبدالعزيز بن عدامة والكاتب محمد بن عبدالله القريان وغيرهم.
وهو ثقة معمول بخطه عند القضاة والناس، وكتب له قاضي الرس الشيخ صالح بن قرناس تزكية في ذيل إحدى الوثائق التي كتبها قال فيها (بسم الله الرحمن الرحيم، الخط المزبور أعلاه هو خط من سمى نفسه عبدالعزيز آل محمد أعرفه كما أعرف شخصه وهو مقبول الشهادة والشاهدان ظاهرهما العدالة فلا يشكل على من نظر فيه قال ذلك كاتبه الفقير إلى الله صالح بن قرناس عام 1343).
كتب مجموعة من الوثائق منها:
وثيقة دين علي بن هزاع لمطلق بن محمد الحناكي ورهن نخله في الرويضة بشهادة دخيل بن حمد بن مالك عام 1272هـ.
وثيقة دين دخيل العودة لعثمان بن سليمان بن فواز ورهن زرعه في الدليمية بشهادة محمد العلي البراهيم وفهد البراهيم عام 1272هـ.
وثيقة بيع إبراهيم العبودي أرضه وقلبانه وقبالتهن من الحزم من الضبطية إلى الوهيبية على علي بن سليمان بن صويان بشهادة عمر بن مجزع بن صقيه وعبدالمحسن بن حجيلان في شهر ربيع الآخر 1277هـ ونقلها من خطه الكاتب سليمان بن حمد الرميح عام 1343هـ.
وثيقة وقف محمد العلي الملقب بلطان ملكه المسمى البلطانية خشرة مع حسين المنيع بعلو الشنانة على ذريته بعشيات وضحايا دوام بشهادة محسن المنيع كتبها في شهر شوال عام 1284هـ ونقله من خطه ناصر بن سالم الضويان عام 1353هـ.
كما شهد على وثيقة بيع عبدالله بن جبرين نصف قليب الجبر المعروفة بالباطن فوق الملاذ على محمد القرناس وشهد معه عبدالعزيز بن عدامة بخط الكاتب محمد بن عبدالله القريان في: 4 رجب 1274هـ.
رحم الله الكاتب عبد العزيز وأسكنه واسع جنات النعيم.
     كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق