الأحد، 8 مايو 2016

عبدالعزيز بن سليمان الفواز.

عبد العزيز بن سليمان الفوّاز
1228 ـ 1316هـ تقريبا.
هو عبدالعزيز بن سليمان بن فوّاز.
والفوُاز أسرة كريمة تسكن الرس منذ مطلع القرن الثالث عشر الهجري تقريبا حيث ذُكر والدهم سليمان بن فواز في وثائق الرس من بداية عام 1250هـ وأمه أميضي بنت قرناس ومعه أبناؤه الأربعة وهم: عبدالله وعثمان ومحمد وعبدالعزيز ثم كثر أبناؤهم فيما بعد. ولهم أوقافا كثيرة في الرس وكلهم كانوا وجهاء مثله ومن الكُتّاب المشهورين والموثوق بهم عند الناس.
ذكر لي الأستاذ/ منصور الرشيد بأن أسرة الفوّاز من سبيع استوطنوا الرس قديما ومنهم من يوجد في روضة سدير.
وأم عبد العزيز الفواز هي موضي بنت إبراهيم العلي بن عمرو التي لها وصية مكتوبة بخط الكاتب سليمان بن حمد الرميح في 15 رمضان 1316هـ.
وقد يكون عبد العزيز الفواز ولد في الرس عندما كان والده فيها،لا أعلم متى ولد ولكنه عاش في الفترة من عام 1228هـ حتى عام 1316هـ وقد يكون عاش بعد هذا التاريخ، والدليل على أنه عاش حتى هذا الوقت وجود وصية أمه التي وقفت نصيبها من نخل أبيها إبراهيم بن عمرو في رياض الخبراء وجعلت ابنها عبد العزيز وكيلا على تنفيذ الوصية.
وعاصر مجموعة من أهل الرس مثل: أخيه عثمان بن سليمان بن فوّاز وعلي السعران ودخيل بن حمد المالك وعبد العزيز بن عدامة ودخيل الخربوش ومحمد المزيد.
وكان يكتب الوثائق والعقود لأهل الرس، كما كان عدلا ثقة معمول بخطه. وكان يبدأ كتابته بقوله (الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده) ويختمها بقوله (وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين) ويوثق الكتابة بالتاريخ باليوم والشهر والسنة.
ومن الوثائق التي كتبها ما يلي:
وثيقة دين على علي السعران لعثمان بن سليمان بن فواز مبلغا قدره ثمانون ريالا وعيش وقد أرهنه ثمرة نخله وقليبه ومقطره ونياقه عام 1282 بشهادته وشهادة دخيل بن حمد بن مالك.
كما كتب وثيقة دين على صالح بن علي بن سعران لعثمان بن سليمان ابن فواز مائتان وأربعة ريالات وأربعة أرباع وتفليسة وأرهنه نخله جذع وفرع بشهادته وشهادة كل من: عبد العزيز العدامة ودخيل الحمد بن رسيس عام 1288.
كما شهد هو ودخيل الخربوش ومحمد المزيد على إقرار بيع عبد العزيز الراشد الغفيلي على عبد الرحمن وحمد أبناء عبد الله بن مكفوت نصيب أخيهم محمد وأختيهم رقية ونافلة بعدما اشتراه شرعا بثمن معلوم ومقبوض بخط صالح ابن قرناس عام 1286هـ.
كما شهد هو وحمد بن سليمان الرميح على إقرار عبد الله بن عبد العزيز الرشيد بأن في ذمته دين لعيال قرناس ألفين ومائتين وزنة تمر شقر مؤجلات بخط الشيخ صالح بن قرناس عام 1288هـ.
أما وفاة الكاتب عبد العزيز بن سليمان الفواز فيبدو لي بأنها بعد عام 1316هـ وهو التاريخ الذي عثرت عليه في وصية أمه.
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الجنة مع عباده الصالحين.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق