الثلاثاء، 10 مايو 2016

عبدالله بن إبراهيم الضويان.

عبد الله بن إبراهيم الضويان
1310 ـ 1358هـ.
هو عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن سالم الضويان.
والضويان من آل زهير، وهم بطن كبير من قبيلة بني صخر، وهي قبيلة من شعب جذام بن عمرو بن مالك بن عدي بن الحارث بن مرة بن إدريس بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبنو صخر كانوا يسكنون شمال المدينة المنورة قرب العلا والحجر ثم نزحوا إلى البلقان وأطراف الشام، أما بطن آل زهير فبعضهم في بادية الشام، وبعضهم في محافظة الدهقلية في مصر، أما أسرة الشيخ إبراهيم الضويان فقد نزحت إلى نجد واستقرت بها.
والمترجم له والده الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان كاتب الرس المشهور وصاحب كتاب منار السبيل، ولد حوالي عام في الرس 1310هـ ونشأ بها في كنف والده مع أخيه محمد. وكان يكتب الوثائق والعقود بعد والده وهو ثقة معمول بخطه، وكان والده إماما للمسجد القبلي في الرس (مسجد الضويان) وعندما توفي خلفه على إمامة المسجد الشيخ محمد بن صالح الغفيلي وبعدما تعين هذا في القضاء تولى المترجم له إمامة المسجد والمؤذن فيه حتى توفي وخلفه عليه أخوه محمد.
عندما كان إماما في المسجد كان يحدّث فيه، وكان صوته جهوريا بالقراءة سواء بالقرآن أو الحديث، كما كان ثقة عند القضاة وعند الناس عدل الشهادة والكتابة معمول بخطه. وكان يصحب والده إلى عنيزة عند سفره في رحلاته لطلب العلم ويتعلم مثله عند الشيخ صالح بن عثمان القاضي، وقد ورث عن والده مجموعة كبيرة من الكتب وكان يقرأ فيها ويتعلم منها. وكان يساعد والده في الإملاء، كان له مزرعة في الرس يعمل فيها ويتعاطى التجارة مع الفلاحين ويقرأ على المرضى ويكتب لهم.
له ذكر في وثائق الرس حيث كان يكتب ويوثق ذلك وكان يبدأ كتابته بقوله (الحمد لله) ويختمها بقوله (شهد على ذلك كاتبه..) ويوثقها بالتاريخ منها:
كتب وثيقة سداد دين بين صالح بن محمد الصائغ ومحمد بن إبراهيم الخربوش سنة 1344ـ 1345هـ.
كما كتب وقف إبراهيم الحماد بن حضرم داره في الرس الكائنة بين دار موسى الشهوان ودار البثّه وقفا منجزا في أعمال البر بشهادة إبراهيم وسالم المحمد بن ضويان ومحمد العمر العلي في 4 صفر 1337هـ.
وشهد هو ووالده وحسين الحمود بن مطلق على وثيقة أجار الدويرة التي جوار دار الطاسان من الغرب التي تسمى مدرسة على صالح بن علي العمري مدة مائتي سنة كل سنة نصف ريال ابتداء من سنة 1352هـ بإملاء الشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد وخط الكاتب محمد بن إبراهيم الخربوش.
وكتب وثيقة فض النزاع بين عبد الله بن محمد الضويان وسليمان بن صالح الضويان هم وناصر بن سالم الضويان بعدما خلص ثمن النخل من علي الزامل عام 1357هـ بشهادة عبد الرحمن بن ناصر الضويان وعلي بن محمد بن محيا.
وكتب وثيقة بيع والده إبراهيم الضويان أرض صبيخة على محمد بن صالح الرشيد بمبلغ خمسين ريال فرانسه بشهادة عايد بن محمد العايد ومحمد ابن حمد الصبي سنة 1349هـ.
كما نقل من خط الشيخ محمد القرناس مبايعة علي الزامل بئره على عمه رشيد العبد الله المعروفة في الرس في سوق رشيد والبيع ساقط عن الدين الذي في ذمته بشهادة وخط الشيخ محمد القرناس سنة 1269هـ.
ونقل من خط الشيخ صالح القرناس وقف سفيرى بنت رشيد العبد الله دارها في الرس المسماة دار المزيني وهي إرثها من أبيها، وجعلت ريعها بضحية لها ولوالديها وأخيها عبد العزيز بشهادة عثمان بن سليمان بن فواز وعبد الله بن عبد العزيز بن رشيد.
كما كتب وثيقة وكالة الشيخ عبد الله بن بليهد لمحمد العبد العزيز بن رشيد على بيت محمد الحمود أبا الحصين يؤجره ويقبض الأجرة ويصرف على الورثة بشهادة محمد بن صالح القرناس وناصر بن عبد الله الرشيد سنة 1344هـ.
توفي عام 1358هـ هو وناصر بن سالم الضويان في يوم واحد بسبب إصابتهما بمرض الحمى وكان عمره (48) سنة وقيل (46) سنة، ورثاهما الشاعر جميل الغرابي بقوله:
ناصر وعبد الله توفوا على الزين          ولكل منهم يا ملا برد الجنان
والله من عين تبي  تبكي  الاثنين         ويبي يذكّرهم حديث رمضان
رحم الله الشيخ عبد الله بن إبراهيم الضويان وأسكنه فسيح جناته مع الصالحين الأبرار. 
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق