الأربعاء، 11 مايو 2016

عبدالله بن رشيد بن زامل الرشيد.

عبد الله بن رشيد بن زامل الرشيد
1156 ـ 1228 هـ.
هو عبد الله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن علي. من نسل محمد بن علي الذي سكن الرس في حدود عام 970هـ وسكنها وعمرها مع أبنائه.
قال عنه إبراهيم المسلَّم (رجال من القصيم 8/74) "ولد في الرس في حدود عام 1156هـ وقرأ القرآن الكريم وحفظه وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، طلب العلم على والده وعلى عدد من المشايخ، ثم عمل بالتجارة وكان يكتب الوثائق الشرعية بخط يده مساعدة لأخيه الشيخ عبد العزيز بن رشيد".
والده هو الشيخ رشيد بن زامل بن علي الذي تولى القضاء في الرس بعد والده في حدود عام 1150هـ. وجده هو الشيخ زامل بن علي الحنبلي وهو أول قاض في الرس حيث تولى ذلك في حدود عام : 1120هـ حتى عام: 1150هـ بعد الشيخ صالح بن محمد بن عبدالله الصائغ. وأخوه هو الشيخ عبد العزيز بن رشيد بن زامل (1152ـ1234هـ) وابنه رشيد بن عبد الله بن رشيد الذي تولى أمارة الرس بعد علي ابن عليان بن شارخ بن مفيز بن شارخ. كان الشيخ عبد الله بن رشيد له ذكر في وثائق الرس منها ما كان بخطه أو شهادته خاصة في فترة قضاء أخيه عبد العزيز ابن رشيد ومن الوثائق التي كتبها أو شهد عليها ما يلي:
كتب وثيقة وقف شايع بن حمد البزير داره المعروفة بدار حسين العماري بالرس أربع جدد بدخول رجب الإمام والمؤذن في المسجد الجامع الطالعي بشهادة محمد بن ناصر بن رشيد ومنيع بن بليهد وعبد الله الهميلي في شهر شوال من سنة 1228هـ ونقله من خطه ناصر بن سالم الضويان.
كما ورد في وثيقة أوقاف الرس بأن عبد الله بن رشيد وقف مشتراه من سليمان الشايع وهو ثلث حق رشيد الحميدان.
كذلك ورد في وثيقة أوقاف الرس بأن عبد الله بن رشيد يذكر بأن على أم غار عشرين صاع للصوام بخط عبد العزيز بن رشيد.
كما وقف رحمه الله نصيبه من نصف الشبرمية المعروفة بالرسيسية وهو خمس النصف مشاع على دلو حسو قرناس فيد الجماعة بشهادة رشيد وخط قرناس.
كما ورد بأنه وقّف مشتراه من سلما الشايع وهو ثلث حق رشيد الحميدان بنغيقه على الإمام.
وتوفي في الرس عام 1228هـ كما يذكر المسلَّم. وأرى صحة ذلك حيث يظهر أن آخر وثيقة كتبها بخطه كان تاريخها عام 1228هـ.
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق