الخميس، 5 سبتمبر 2013

كلمتي في اجتماع أسرة العقيل في الرس

بسم الله الرحمن الرحيم
كلمتي في اجتماع الأسرة في الرس، يوم: 21/10/1431هـ.
[ أُسرةُ العَقِيْلْ في الرّس]
  
      الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد:ـ
يقول الله تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وقال صلى الله عليه وسلم (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم).
والمتتبع لحياة الأسر والعائلات في المملكة يجد بأنها تعيش في مكان وتقوم بعمارته ليكون لها ذكر فيه، وتكون لها صداقات وتعارف مع أهل هذا المكان، وقد يكون لها معهم مصاهرات متعددة.. ثم تنتقل إلى مكان آخر فيتم لها كما تم في المكان السابق وهكذا.
وأسرة العقيل في بلادنا عامة وفي الرس خاصة حصل لها ما حصل لغيرها من الأسر. ومما يظهر من الوثائق التي بين أيدينا بأن أفراد أسرة العقيل عامة خرجوا من المدينة المنورة "موطنهم الأصلي" قبل عام 1200هـ وانتشروا في المنطقة الوسطى (نجد) وعاد بعضهم إلى موطنهم الأصلي المدينة المنورة ودفنوا في البقيع، وبعضهم انتشروا في بلدان نجد وعمروها مع أهلها وماتوا ودفنوا فيها.. كما أن بعضهم رحلوا إلى بعض الدول الأخرى مثل مصر والشام والعراق والكويت بسبب العمل أو التجارة مع العقيلات وجاء خبر وفاتهم ودفنهم فيها. كما لا يزال بعض نسلهم متواجدون فيها. وسوف يرد تفصيل لذلك.
لذا فإن العقيل عندما خرجوا من المدينة المنورة أول منزل لهم كان في الرس، وورد ذكرهم في الوثائق التي عثرنا عليها ضمن وثائق الرس، وكان لهم ذكر كثير ووجاهة وتجارة فيها. وعاشوا فترة في الرس ورحل بعضهم إلى عنيزة وماتوا فيها وبعضهم رجعوا إلى المدينة المنورة والآخرون ماتوا في الرس.
وكان لأسرة العقيل أوقافا كثيرة في المدينة المنورة وعنيزة والرس وغيرها.  أذكر بعضا من أوقافهم التي يتوفر لها وثائق لدي:
= (الصالحية) التي أوقفها الشيخ محمد بن صالح بن عبد الله بن عقيل في المدينة المنورة على أقاربه من آل عقيل في المدينة. ومعها (عين الثنايا) و (أم الزبارة).
= البلاد البرهومية الكائنة بجزع العيون (عين الثنايا) بالمدينة المنورة، وقف محمد بن صالح العقيل رحمه الله لآل عقيل المقيمين بالمدينة المنورة كانت ناظرة عليها مريم بنت حسين المحمد البرهوم العقيل، وعندما توفيت بقي الوقف معطلا بدون ناظر.
= وقف عائشة بنت عقيل الخصابي وهي أخت صالح بن محمد بن عقيل الملقب (الخصابي) والذين يلقبون (العسران) وقفت دارها المعروفة في المدينة المنورة في حارة الصوّاغ ما بين حمودة وما بين الشعاب وما بين الوكالة العينية بأعمال البر والولي عليها ابن أخيها صالح بن محمد بن عقيل الخصابي. بتاريخ: 18/5/1273هـ وصالح هذا هو الذي وقف قليب مطريسة في الرس.
= وقف عائشة بنت عقيل الخصابي البيت الكائن في سوق سويقة في المدينة المنورة في صدر زقاق الدرندار المحدد بدار حمودة والناظر عليه ابن أخيها صالح بن محمد الخصابي. بتاريخ: 1328هـ. وهذا هو حفيد صالح بن محمد الذي أوقف قليب مطريسة بالرس.
أقول: عندما كان الأخ عبد الله بن محمد العقيل من شقراء يبحث عن تلك الأوقاف ووقف عليها في المدينة المنورة أفاده أفراد من أشراف المدينة المنورة بأن تلك الأوقاف هي من أوقاف الأشراف وهي لا زالت قائمة.
أما الأفراد الذين قدموا من المدينة المنورة من أجدادنا وعاشوا في الرس فترة من الزمن وانتقلوا منها إلى المدينة المنورة أو عنيزة أو غيرها كل من:

أولا ـ عثمان بن صالح العقيل:
هو عم صالح بن سالم العقيل كاتب وثيقة وفيات العقيل، وكان عثمان يسكن في الرس، وكان وجيها فيها وله مجموعة من الأوقاف والمكاتبات والشهادات، وقد رحل إلى عنيزة في فترة من الوقت، وورد في وثيقة الوفيات بأنه توفي في عنيزة ليلة الخميس السابع من شوال 1253هـ وله ابنان هما:
1ـ علي.
2ـ صالح. الملقب (العوف) وهو من العلماء. 
وعثمان هذا له ذكر كثير في وثائق الرس.
ـ وقف جذع أثله في نخل حمد البركة فيد الأسود على مسجد الرويضة ووكيله الإمام، وكتبة بيده ونقله الشيخ صالح بن قرناس 1232هـ.

ثانيا ـ عثمان بن صالح العقيل:
وهو اسم آخر غير المذكور بعاليه، ويبدو بأنه هو الذي يلقب (ابن عجينة) ويظهر بأن والده هو: صالح بن سالم بن صالح بن عقيل (كاتب وثيقة وفيات المدينة) وهذا اللقب ورد في الوثائق التي وردت ضمن وثائق الرس. ومنها: 
= وقّف عثمان بن عقيل نصيبه من قليب سلطان في الرسيسية وهو نصفها مشاعا قادم لها كلها عشرة أصواع دجن صبرة للإمام والنصف المذكور نصفه للمؤذن في المسجد وربعه للإمام وربع للدلو وهي المسماة اليوم أرض ابن عزام.
= كما وقّف نصف قليب المهنا التي بالشنانة نصف للمؤذن وربع للدلو وربع للإمام في مسجد الرس العتيق.
= كما وقّف مشتراه من حسو الربعة في جو الرس نصف الثمن ربع ربعه للإمام والباقي للمؤذن.
= كما وقّف نصيبه في حسو العلي في جو الرس.
= كما وقف نصيبه بالعويدة بالرويضة وهو ثمنها مشاع يجعل ربع ملك القليبين له بقربة تجعل في مسجد الرس الباقي بلبن للمقبرة.

ثالثا ـ سليمان بن علي بن سالم بن صالح العقيل: يلقب (العسيري):
يبدو بأن ولادته في حدود عام 1225هـ وتوفي بعد عام 1283هـ كان من وجهاء الرس ولديه أموال واشتهر بالتجارة وكان يدعم أهل الرس بالأموال أيام الحروب. وعثمان بن صالح الملقب (ابن عجينة) السابق ذكره هو عم والده، ويقال بأن سبب لقبه العسيري: أنه كان وجيها في الرس وذو مال كثير وعلاقات طيبة مع الناس وإذا أراد شيئا حصل عليه، وكان يقول (لو تعسرني يدي قطعتها) وله قليب العسيرية المشهورة في القوعي غرب الرس.
لم يخلف أبناء ذكور بل خلّف بناتا والعسيري ورد له ذكر كثير في وثائق الرس منها شهادات وكتابات وشراء وبيع العقارات.

رابعا ـ صالح بن محمد بن علي بن سالم بن صالح العقيل: يلقب (الخصابي):
يظهر بأن ولادته في حدود عام 1224هـ وتوفي في الرس في حدود عام 1315هـ.
عمه سليمان بن علي العقيل الملقب (العسيري) كما يبدو من الوثائق بأنه جاء من المدينة المنورة إلى الرس وعاش فيها فترة من حياته كان له مكاتبات وشهادات وأوقاف. له دار في الرس ملاصقة لدار دخيل بن حمد بن مالك المعروفة في الرس التي وقفها دخيل بخط حمد بن سليمان بن رميح 1304هـ.
وكان له أملاك في الرس منها مزرعة تسمى (مطريسة) في الرويضة شمال البلدة، وله منزل غرب سوق الرس القديم كان يسكنه وعندما توفي صار لابنته مريم (مريومة) ثم لابنها صالح بن محمد البطي. وكانوا يوزعون من تمر المزرعة على ورثة العقيل بالرس والمدينة. ولا أعرف من نسل صالح هذا إلا ابنته مريم بنت صالح بن محمد العقيل (الملقبة مريومة).
= وقف ربع المسيلميّة المعروفة بمليحة نصف الربع للإمام والصوّام بخط قرناس1260هـ.
= أستأجر من الشيخ صالح القرناس دويرة شما العطيّة بربع ريال كل سنة من 1315هـ وحطها حوش لدار بنات عمه سليمان العسيري.
= كما وقّف القليب المسماة مطريسة الواقعة في الرويضة شمال بلدة الرس بين مكان بركة وبين الخطما وبين فوازة وعنها شمال الشعيب المعروف. وقد أقر حفيده صالح بن محمد بن عقيل بأنه أجرها إبراهيم بن ناصر السعران بمبلغ ريال وعشرة أصواع حب كل سنة لمدة مائتي سنة ابتداء من 1315هـ. وأقول: أنا عبد الله بن صالح العقيل بأن قاضي الرس الشيخ حبيب الأصقه قد جعلني ناظرا على القليب بالصك رقم 114/5 في: 18/1/1426هـ.

خامسا ـ صالح بن سالم بن صالح العقيل:
هو كاتب وفيات العقيل في المدينة، ولد في حدود عام 1225هـ والده سالم بن صالح العقيل المتوفى في المدينة عام1234هـ وأمه لولوة بنت ناصر بن فضل المتوفاة عام 1257هـ وقد توفي هو في الرس نهار الجمعة ليلة السادس من شعبان 1259هـ بخط ابن أخته: منصور بن حمد بن زامل الخريجي.
كان جده صالح بن عقيل من سكان المدينة المنورة ونسله كلهم في المدينة ومنهم من رحل إلى الرس واستقروا بها مدة من الزمن ثم رجعوا إلى المدينة وتوفوا فيها، وتوفي والده سالم بن صالح العقيل في المدينة عام 1234هـ.
      عاش الكاتب صالح بن سالم في الرس في زمن الشيخ قرناس بن عبدالرحمن وابنه الشيخ محمد بن قرناس، وكان معاصرا لكل من: ناصر بن شقير وعقيل الحمود ودخيل بن حمد بن مالك وعبدالرحمن بن حماد بن غرير.
سادسا: ناصر بن سالم بن صالح بن عقيل.
عاش في الرس في الفترة من عام:1240هـ حتى عام: 1291هـ وهذا من خلال الوثائق التي ورد له ذكر فيها.
له ثلاثة من الولد هم: سالم وعلي وعبد الله. أما سالم فلم أجد له عقب. وأما علي فله: عبد الله وصالح. وأما عبد الله فله: ناصر.
وكان في الرس يكتب الوثائق، وكان معاصرا لكل من: دخيل المالك وصالح السعد الرشيد. 
كذلك فإن بئر الوجعانية ثلثاها لصالح بن عقيل وهو جد ناصر بن سالم المترجم له، والثلث الباقي لابنه عبد الله بن صالح. وقد وقف صالح بن عقيل نصيبه على حسوه معذب الرس الذي فوق الحسينية في حوطة الرس المسمى حسو ابن عقيل بشهادة محمد بن احمدان بن ارسيس وكتبت الشهادة بأمر الشيخ صالح بن قرناس في:22/ذي القعدة 1291هـ (22/4).
أقول: ثم أن بعضا من أفراد أسرة العقيل الذين هم من نسل الأفراد المذكورين سابقا قدموا إلى الرس من شقراء وروضة سدير، وهم أجدادي، كما أنه من المؤكد بأنهم قدموا إليها لوجود أقاربهم فيها، ومنهم ما يلي:ـ 

أولا ـ عبد الله بن عبد الوهاب بن عقيل بن عبد الله العقيل:
حسب رواية والدي أنه قدم من روضة سدير إلى الرس وكان كفيف البصر. وقرأت في بعض المصادر بأنه ولد في البكيرية عام 1275هـ وطلب العلم على بعض المشائخ وعمل بالزراعة، ثم انتقل إلى الرس عام 1307هـ وتوفي فيها عام 1333هـ.
= اشترى من سليمان بن بعيجان نصيبه ونصيب ابنه حمد وبناته لولوة وهيا من أمهم نورة بنت عبد الوهاب من البيت في بلد الروضة 1283هـ.
= كما باع هو وأخوه عقيل بيتهما في روضة سدير الواقع شمال المسجد على علي الهاجري بشهادة محمد بن إبراهيم الهاجري حفيد المشتري 1372هـ.

ثانيا ـ عقيل بن عبد الوهاب بن عقيل بن عبد الله العقيل:
وهو أخ جدنا عبد الله بن عبد الوهاب بن عقيل بن عبد الله. ويسكن روضة سدير، له ابنان هما:
عبد الوهاب، وله ابنان هما: ناصر ومحمد، ولهما أبناء. ونسلهم يسكنون المدينة المنورة.
ناصر، وله ولد واحد هو: عبد الوهاب. 
= كان عقيل بن عبد الوهاب في روضة سدير واشترى بيت عبد الله بن بصري السكاني في الروضة جوار القصر من تركي بن فوزان ابن ماضي فصح البيت ملكا للعقيل 1280هـ. 
= كما باع هو وأخوه عبد الله بيتهما في روضة سدير الواقع شمال المسجد على علي الهاجري بشهادة محمد بن إبراهيم الهاجري حفيد المشتري 1372هـ.
= كان وكيلا على بيع دار محمد الصانع المعروفة بالداخلة.

ثالثا ـ عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد الوهاب بن عقيل بن عبد الله العقيل:
هذا أخ جدي عبد الرحمن بن عبد الله، وهو والد محمد وناصر ووالد هيلة بنت عبد الوهاب التي كانت بالرس جوار جدي ووالدي. يروى بأنه ولد في البكيرية عام 1267هـ وطلب العلم على عدد من المشائخ منهم الشيخ محمد بن مقبل، واشترك في عدد من الوقعات والحروب، وتوفي في المليداء عام 1308هـ.
= اشترى دار علي بن إبراهيم  السبرقي بمبلغ (38) ريال الذي اشتراها من حمد ابن عمر الصانع ويحدها من غرب بيت فوزان الرسيس ومن شمال بيت سليمان الصالح ومن شرق بيت العقيل ومن جنوب  بيت احميده 1305هـ.
= كما أوصى بعد وفاته بأن بيته والمصنع وقف على الضعيف من أولاده في ضحية وعشيات في رمضان فإن عجزوا فيسكنون ولا حرج والوكيل على ذلك وعلى أولاده أخوه عبد الرحمن بن عبد الله 1309هـ.
= كما باع على حسن بن إبراهيم الحوري داره الكائنة شرق دار فوزان الرسيس المنتقلة إليه بالشراء من على بن إبراهيم بن مناع بمبلغ (45) ريال واستثنى المصنع الواقع جنوبي الدار هو وسطحه 1314هـ.

رابعا ـ عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الوهاب بن عقيل بن عبد الله العقيل:
ولد في الرس عام 1308هـ وتوفي فيها في رجب عام 1357هـ وله ذكر:  
= اشترى من عبد الله بن محمد بن رسيس داره والحوش المنتقلة إليه بالإرث من جده على المنصور والواقعة في منزلة الرس بجوار دار العقيل بمبلغ (12) ريال والصبرة للسنيدة 1307هـ.
= كما اشترى من حمد بن عبد الله العلي (عبيّا) موضع داره بالرس أرضها وجدرها وحسوها ونخلتها الواقعة قبلة دار موضي القاحم وشمال دار سجوى وشرق السويق الغير نافذ بمبلغ (10) ريالات 1314هـ.
= كما اشترى من حسن إبراهيم الحوري قهوة عبد الوهاب (أخ جدي عبد الرحمن) والتي اشتراها سابقا من عبد الوهاب وتقع جنوب داره وشمال مصنع عبد الوهاب بمبلغ (15) ريال اشتراها جميعها أرضها ومصباحها وبابها 1315هـ.
= كما وقّف بيته بالرس الواقع جنوبي بيت العقيّل الذي يملكه حمد الصانع وجعل ريعه صبرة للدعيجي ثم عمارة ما فيه من خراب ثم في أضحية وعشيات في جمع رمضان 1347هـ.
= كما اشترى بيت صالح بن عبد الله الخريجي الواقع في مفرق الحماد بمبلغ (110) ريالات وأطلق الرهن لمنصور بن دخيل بن مالك 1347هـ.
خامسا ـ صالح بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الوهاب بن عقيل بن عبد الله العقيل:
ولد في الرس عام 1342هـ وعاش فيها وتوفي في: 14/4/1420هـ. وله: عبد الرحمن ومحمد وعبد الله وعبد العزيز وسعد وأحمد وعلي وإبراهيم وسليمان وفهد وخالد ويوسف وبدر. ولهم أبناء.
وله مصنع في الرس يعمل فيه مرخص من بلدية الرس. كان يتميز بالكرم والسماحة والحلم، وله علاقات طيبة مع أهل الرس، كان رحمه الله كافلا لأيتام وهم أبناء أخويه سعد وعبد العزيز. كما كان يقوم على مسكين وأرامل في الرس ويعمل على خدمتهم.
= اشترى هو وعلي بن حمد الصانع من صالح بن منصور الضلعان الصفة الواقعة بالمفرق يحدها من قبلة بيت صالح ومن شمال بيت علي ومن الجنوب المفرق بمبلغ (1000) ريال منها الثلثين لصالح والثلث لعلي 1373هـ. ثم تقاسما ملكهما ليكون لكل منها ما يلي بيته 1396هـ.

سادسا ـ علي بن حمد بن عمر بن عبد الله بن محمد العقيل:
وهو ابن عم سيف بن علي الصانع وعمر بن محمد بن عبد الله الصانع الموجودين في سدير ويسمون (آل محمد) والده حمد كان في روضة سدير وقدم هو وأخوه عبد الله الملقب (حب الرمان) إلى القصيعة قرب بريدة ثم إلى الرس وفتح مصنعا،
وعلي بن حمد عنده سبع أخوات يعشن معه في منزله في الرس. وولد واحد هو: حمد بن علي له أربعة أبناء هم: علي وعمر وسليمان ومحمد.
وعلي بن حمد وكان يسكن في بيت بجوار بيت جدي عبدالرحمن بن عبد الله بن عبد الوهاب من الشرق في حي المفرق في الرس.
= اشترى علي بن حمد دار هيا الخليفة والدة خليفة وصالح وعبد الله العُقيّل المسماة دار العبد القادر الواقعة جنوب دار عبد العزيز الراشد الغفيلي وشمال دار الخشما بمبلغ خمسين ريال فرانسة وفيها صبرة للسنيدة اشتراها من وكيلهم سليمان محمد المسيطير بخط الشيخ صالح بن قرناس عام 1303هـ
وقد باع تلك الدار على علي إبراهيم السبرقي بمبلغ [32] ريال عام 1305هـ من نسله الشيخ عمر بن حمد. وهذه ترجمته:

سابعا: عقيل بن محمد بن عقيل بن راضي بن محمد العقيل:
ويسمون (الراضي) قدم والده إلى الرس وتزوج عمتي: لولوة بنت عبدالرحمن بن عبد الله العقيل وأنجبت منه: عبد الله الذي توفي وليس له عقب. وعقيل هذا وله أبناء هم: محمد وراضي وعبد الله وحمد وإبراهيم وعبد الرحمن وسعد وعبد العزيز ويوسف وعبد الملك وعلي.
وعقيل بن محمد ولد في الرس، وهو رجل فاضل كريم حليم وذو سمعة حسنة وعلاقات طيبة مع الكثيرين. وكان من جلساء الشيخ حمد بن مطلق الغفيلي والشيخ سليمان بن محمد الدهامي وغيرهم. تعلم القراءة والكتابة على معلمي بلدة الرس، وهو إمام مسجد في الرس يعرف باسمه (مسجد عقيل) عمل فيه مؤذنا وإماما سنوات طويلة، توفي رحمه الله يوم: 5/9/1415هـ ودفن في الرس.
من نسله الشيخ حمد بن عقيل. قاضي استئناف في القصيم.

                              كتبه: عبد الله بن صالح العقيل ـ الرس.
                        اجتماع أسرة العقيل ـ الرس: 21/10/1431هـ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق