الخميس، 5 سبتمبر 2013

نرجمة ..الشيخ عقيل بن عبدالرحمن العقيل.

الشيخ عقيل بن عبد العزيز بن عقيل :1327ـ 1365هـ .
      1ـ اسمه : عقيل بن عبد العزيز بن عقيل بن عبد الله العقيل .
      2ـ مولده ونشأته : ولد في عنيزة عام [1327هـ ] ونشأ بها نشأة حسنة وتربى على يد والده أحسن تربية ، وكان والده من رجال العلم والأدب .
      3ـ سيرته : كان يتعلم العلم بجد ومثابرة ونشاط وهمة ، وكان نبيها يتوقد ذكاء ، أكب على المطالعة حتى عُدّ من المؤهلين ، وكان حسن الخط وله مخطوطات كثيرة ، محبوبا لدى الناس أثيرا عندهم ، مثالا للعدالة والنزاهة .
      4ـ مشائخه: قرأ القرآن على آل دامغ وحفظه عن ظهر قلب ، ثم شرع في طلب العلم فقرأه على علماء عنيزة ومنهم:والده عبدالعزيز، وعمه عبدالرحمن بن عقيل ، وعبدالله بن مانع [قاضي عنيزة] وسليمان السحيمي ، وسليمان العمري [قاضي الأحساء] وعبدالرحمن بن سعدي ، وفي عام [1346هـ ] حج إلى بيت الله الحرام وأقام لطلب العلم على علماء الحرم منهم : بكر خوقير، وسليمان بن حمدان ، وعبد الرزاق حمزة .
      5ـ أعمالــــه : في عام [1346هـ] عندما سافر للحج تعين إماما للهجانة في قلعة جياد بمكة، ثم في عام [1348هـ ] صحب سليمان السحيمي [قاضي القنفذة] فصار مرشدا بها ، ثم تعين إماما ومرشدا في قرية القوز ، ثم قاضيا في العارضة ، حتى عاد إلى عنيزة ، ثم تعين قاضيا في قرية التحمة من أعمال جيزان ، ثم استقر به المقام في العارضة مرة أخرى قاضيا بها ، وظل محبوبا عند أهلها عدلا نزيها .
      6ـ وفاته : عاد إلى عنيزة عام [1365هـ] بعد الحج مريضا ، ثم اشتد به المرض ، وفي شهر ذي الحجة وافاه الأجل المحتوم في عنيزة . رحمه الله رحة واسعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق