الخميس، 5 سبتمبر 2013

ترجمة.. الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العقيل.

الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العقيل : 1331ـ 1371هـ .
      (1) اسمه : عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالوهاب بن عقيل بن عبدالله العقيل.
      (2) مولده : ولد في الرس حوالي عام [1331هـ] وتم الإستدلال على ذلك من الأشخاص الذين عاصروا حياته ، والذي ولدوا في نفس الشهر الذي وله فيه .
      (3) نشأته وحياته : نشأ في مدينة الرس في أحضان والده بين اخوته الخمسة ، وعاش بين أقرانه يتعلم في الكتاتيب في الرس ، حتى تعلم أصول القراءة ، وقرأ القرآن على مشائخ البلدة آنذاك ، وأصيب بمرض الجدري فكف بصره وهو صغير ، ولكن لايعلم متى ذلك . كان يلقب عند أهل الرس [عجيب] .
      (4) مشائخه : كان من طلاب الشيخ عبد الرحمن بن سعدي ـ رحمه الله ـ في عنيزة ، وكان يتردد عليه ويدرس عنده وعمره ‎آنذاك حوالي [24] عاما .حيث كان أخوه صالح [الذي كان عمره 13عاما ] يذهب به إلى عنيزة ممسكا بيده .
      (5) زملاؤه : كان له زملاء في الكتاتيب منهم : الشيخ عبد العزيز بن ناصر الرشيد ، والشيخ منصور بن صالح الضلعان ، والشيخ سليمان العتيّق . ومن معاصريه : الشيخ ابراهيم بن محمد الضويان [صاحب منار السبيل] والشيخ محمد ابن عبد العزيز الرشيد .
      (6) تلاميذه : كان له مدرسة كتاتيب في وسط بلدة الرس في [المفرق] تقع شرق المسجد الجامع القديم [جامع الدهامي] وكان يدرس فيها مجموعة من الطلاب ويقوم بتدريسهم القرآن وعلومه .
      (7) وفاته : مرض الشيخ بالسل كما كان والده وبعض اخوانه ، وتوفي بسببه ، ولايعرف تاريخ وفاته ، ولكن القرائن من كلام معاصريه تدل بأنه مات عام 1371هـ. رحمه الله . وعمره [40] سنة . 
      للشيخ عبد الله مكاتبة بخط علي الجاسر الحربش في 10/8/1355هـ وشهادة الحميدي بن سمري دفع الشيخ عبد الله بموجبها قيمة صبرة دار ابن عقيل عن عام 1354هـ وماقبلها .
      والدته : منيرة بنت حسين بن حسن الخربوش .
      تزوج : من أربع نسوة : الأولى: [عمره] أم محمد وعبدالله منصور الرثيع . الثانية : نورة الهنيدي ، أم صالح وحمد إبني محمد بن صالح الصائغ . الثالثة : ميثاء على الزيدي ، أم عيال عبد الله السويدان ، سنة السبلة ، تزوج هو ووالده في ليلة واحدة حيث أخذ والده أختها [نورة علي الزيدي] الرابعة:حصه عبد الله بن سعد العقيل [الزريق] من البكيرية ، ولدت له بنتا وماتت وهي صغيرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق