الخميس، 5 سبتمبر 2013

دراسة بعض وثائق أسرة العقيل.

                                                                        العقيل(4)

[ معلومات مهمة عن أسرة العقيل ]
دراسة لبعض وثائق العقيل

      الحمد لله رب العالمبن ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :ـ
      فإنه يوجد لدي مجموعة من الوثائق الهامة التي يحتوي بعضها على مكاتبات موثقة تدل على تسلسل بعض العوائل من أسرة العقيل ، وبعضها يحتوي على مكاتبات لكتاب مشهورين تدل على شراء أو بيع منزل في إحدى المدن أو القرى داخل المملكة توضح اسم المشتري أو البائع ومعلومات هامة عنه. وقد يرد فيها أسماء بعض الأفراد من العقيل يكون شاهدا على شيء منها، وهي تدل على وجود أحدهم في قرية معينة.
      ثم إن تلك الوثائق وجدتها مع أوراق والدي ـ رحمه الله ـ أو حصلت عليها من بعض أبناء عمي من العقيل . ومن خلال تصفحي لتلك الوثائق الهامة أردت أن أسجل مافيها من معلومات لعلها تفيد في التعريف بالأسرة، وحاولت أن أنقل تلك المعلومات من الوثائق بنصها مختصرا دون تغيير .
      فأقول مستعينا بالله :ـ
      1ـ محمد بن عبد الوهاب العقيل : أوصى بثلث ماله في أضحية الدوام له ولوالديه ، وجعل الولي عليها وعلى أولاده :عبدالوهاب بن عبدالمحسن حتى يرشد ابنه ويكون به سداد ، وان احتاجوا أولاده فلهم يأكلون ثمن الأضحية ولاحرج عليهم ,‎. وأقر أن نصيبه من دارالحميد أنه لزوجته موضي  بنت صالح الحميد مقابلة مادخل عليه لها من ثمرة نخل وغيره . شهد بذلك: محمد بن عبدالله بن عقيل، ومحمد بن عبد المحسن العقيل . وشهد به كاتبه : عبدالله بن محمد بن راشد . حرر 1315.
                                                            وثيقة رقم[1]
      2ـ موجب تحريره بأني قد وكلت محمد بن عبدالمحسن العقيل على تركة محمد بن عبدالوهاب العقيل يقبض ماكان له من دين عند الناس وينفق على أولاده عبدالوهاب وصالح ، ويدفع لزوجة محمد بن عبدالوهاب نصيبها من الإرث ويحفظ ثلث ماله . شهد بذلك : أحمد بن ابراهيم بن عيسى ، وكتبه بأمره سليمان بن ابراهيم بن معيوف في 1319.                                          وثيقة رقم[2]
      محمد بن فوزان بن عمر: أوصى بثلث ماله أن فيه ضحية دوام لنفعه ، والوكيل على ذلك ابنه عبدالوهاب. شهد على لفظه بذلك : موسى بن معيوف، وكاتبه عبدالعزيز بن حمد بن عيبان.
      ثم قال: تثبث الأضحية في ثلث محمد كل سنه ، فإذا كان ورثته ابن وبنتان خص الإبن نصفها وكل بنت ربع ، يدفعونها إلى الإبن لأنه الوكيل ، وباقي تركة محمد يقسمونه . قاله ممليه حمد بن عبدالعزيز ، وكتبه عن املائه حمد بن عبد الله .
                                                            وثيقة رقم[3]
      4ـ بيان تفخيم محمد أبو دحيم لورثة عبدالوهاب : توفي عبدالوهاب عن ولدين وبنتين وزوجة ، الذكور : ناصر ومحمد ، والإناث : هيلة ومنيرة ، والزوجة: نورة السعد . ثم توفيت الزوجة ، ثم توفي محمد عن زوجة وبنت ، البنت هي نورة ، والزوجة لولوه ، وهم بالمدينة ،ثم توفيت منيرة عن ولد هو محمد الهنيدي بالطائف . ثم توفي ناصر ولم يتزوج . وهيلة موجودة . كتبه باملائه خالد بن عبدالسلام بن خالد ابن قبلان ، حرر في 1شعبان 1374.                   وثيقة رقم[4]
      أقول : عبدالوهاب المذكور ، هو: عبدالوهاب بن عبد الله العقيل ، أخ جدي عبدالرحمن بن عبدالله العقيل بالرس . أما محمد ابو دحيم : فهو عمي محمد بن عبدالرحمن العقيل .
      5ـ حضرت هيلة بنت عبدالوهاب بن عبدالله بن عبدالوهاب بن عقيل بن عبدالله: أصالة عن نفسها عن حقها من بيت والدها وارثها من أخيها محمد وأخيها ناصر ، وحضر محمد بن عبدالرحمن بن عقيل أصالة عن نفسه عن حقه عصبة من ناصر ونيابة عن بنت محمد [منيرة] ووالدتها بالمدينة. وحضر صالح بن عبدالرحمن بن عقيل أصالة عن نفسه عن حقه عصبة من ناصر. وحضر سليمان بن عبدالعزيز بن عقيل أصالة عن نفسه عن حقه عصبة من ناصرونيابة عن أخيه محمد عصبة من ناصر. الجميع أجروا بيت عبدالوهاب على محمد بن صالح الصائغ الملقب[البسيس] لمدة ثلاثين سنه، أجارالسنة ثلاثين ريال عربي وريال ونصف فرنسي، منهن ريال وربع فرنسي لورثة الخياط وربع ريال فرنسي للدعاجا.
      والبيت يحده من غرب القطعة الذي تسكنها هيلة ومن شمال شارع ومن جنوب بيت الرشيد وهو معلوم مشهوربعقد الصبرة، من شهرشعبان 1374 ، وتسلم الصبرة كل سنه شهر الحجه ، وإذا كملت السنين يخرج منه بلا تعلق من جهة العمار. وصايب محمد ابراهيم الهنيدي ارثه من والدته منيرة داخل بالاجارة على قدره.
      شهد بذلك عبدالله بن سليمان بن عبدالعزيز بن عقيل وكاتبه خالد بن عبدالسلام بن خالد القبلان .حرر في6 شعبان 1374.                    وثيقة رقم[5]
      أقول: هيله بنت عبدالوهاب : أبوها عبدالوهاب عم لعمي محمد بن عبدالرحمن ووالدي صالح بن عبدالرحمن وابن عمهم سليمان بن عبدالعزيز بن عقيل المذكورين، وهم أبناء عم لهيله وأخوتها محمد وناصر ومنيرة كلهم يرثون عبدالوهاب بالعصبة.ثم ذُكر عبدالله بن عبدالعزيز بن سليمان بن عقيل شاهدا مع والده وهو موجود الآن.أما محمد بن صالح الصائغ المذكور وهو المستأجر فإنه ابن عمتي مزنة بنت عبدالرحمن .
      عبدالوهاب بن عبد الله العقيل : أوصى من بعد موته بأن بيته والمحل الكائنين بالرس غرب المسجد الجامع ومقابل بيت جدي عبدالرحمن بثلث ماله على الضعيف من عياله ، وذلك في أضحية وعشيات في رمضان ، وهن على الضعيف المحتاج منهم . وأن يسكنها أولاده فإن عجزوا عن الأضحية والعشيات فيسكنون ولاحرج . والوكيل على الثلث وعلى القصر من أولاده أخوه عبدالرحمن بن عبد الله يخرج حقهم عليهم حتى يرشدوا . شهد على ذلك حمد بن ابراهيم الحريقي وكاتبه سعد ابن ابراهيم بن طاسان . وذلك في 7 ذي القعدة 1309.     وثيقة رقم[6]
      ومنها: وهو يباع  ويشترى مع راعي مخزن ماثوق بالديرة ، وهو مايضرب مهالك ولايدين فلاح ولا زقرتي ، ومابقي من الثلث من ثمن الداروالمحل فهو لي ياعبدالوهاب في ضحايا وعشيات .
      حمد بن عمرالعقيل: ابن عم لنا يسكن في بيت جوار بيت جدي عبدالرحمن بن عبدالله من الشرق، وهواشترى دارهيا الخليفة والدة خليفة وصالح وعبدالله آل عُقيّل اشتراها من وكيلهم سليمان محمد المسيطير عام 1303(سوف يرد ذلك في وثيقة رقم19) وقد باع تلك الدارعلى علي ابراهيم السبرقي بمبلغ [32] ريال والشهود: صالح ابراهيم الحريقي وعبدالله بن عبدالوهاب وابنه دحيم ، وكاتبه سعد البراهيم الطاسان ، وتصديق الشيخ صالح بن قرناس . حررفي 8 ربيع الأول 1305.                                                                               وثيقة رقم[7]
      أقول: عبدالله بن عبدالوهاب وابنه دحيم [عبدالرحمن] هما جدي ووالده . وكانا يسكنان في بيت مجاور للبيت المذكور في المبايعة من الغرب ويقع شمال المسجد .
      عبدالوهاب بن عبدالله أخ جدي عبدالرحمن بن عبدالله يشتري دار علي البراهيم السبرقي المذكورة في رقم[7] الدارجة عليه من حمد بن عمر العقيل وتسمى [دارالمذنبية] بمبلغ [38] ريال ، حدودها: من الغرب بيت ...الرسيس ومن الشمال بيت سليمان الصالح وشرق بيت العقيل وجنوب بيت حميده .والشهود: صالح البراهيم الجعويني ومحمد البراهيم الحريقي وحمد العمر العقيل ودحيم العبدالله [عبدالرحمن] وكاتبه سعد البراهيم الطاسان .في 18 ربيع الأول 1305 وتصديق الشيخ صالح بن قرناس في 30ربيع الأول 1305. ثم باعها عبدالوهاب على شما بنت حسن البراهيم الحوري .                                                    وثيقة رقم[8] 
      عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالوهاب (جدي) يشتري من حمد بن عبدالله العلي الملقب [عبيّا] داره المعروفة بالرس الكائنة قبلة عن دار موضي القاصم وشمال عن دار سجوى وشرق عن السويق الذي غير نافذ اشترى أرضها وجدارها وحسوها ونخلتها بمبلغ [10] ريالات ، اشتراها لجدة أولاده [محمد وأخواته] رقيه بنت يحيى الخطيب عام 1314. والشهود: محسن بن عذل وكاتبه ابراهيم بن محمد بن ضويان .
                                                            وثيقة رقم[9]
      أقول: أما رقية بنت يحيىالخطيب المذكورة فهي جدة عمي محمد بن عبدالرحمن العقيل وأشقاؤه ، تزوج جدي عبدالرحمن ابنتها [نوره العمارية] ولها منه: محمد وسعد ومزنة ومنيرة وخديجة وهيا .
      10ـ عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالوهاب: اشترى من عبدالله بن محمد الرسيس دار جده على المنصور المنتقلة إليه بالإرث وهي الحوش المعروف بالرس بجنب دار العقيل أي جنوبها . بمبلغ [12] ريال مقبوضات محل العقد ، وصبرة الأرض للسنيدة .والشهود:محمد البراهيم الحريقي ، وسعد البراهيم الطاسان ، وكاتبه رميح بن سليمان وتصديق الشيخ صالح بن قرناس ونقله عن خطهما عبدالله بن ابراهيم الضويان. حرر 1307.                                     وثيقة رقم[10]
      أما ملكية الدار فهي لفاطمة الخياط وهبت لولد ولدها عبدالله بن محمد بن رسيس واخته مريم نصيبها من دار زوجها علي المنصور بن رسيس الكائنة بالرس جنوب عن دار العقيل . كاتبه الشيخ ابراهيم بن محمد الضويان 1296.
        11ـ عبدالوهاب بن عبدالله العقيل : ابن عبدالوهاب [أخ لجدي عبدالرحمن بن عبدالله] باع على حسن بن ابراهيم الحوري داره الكائنة شرق دار فوزان الرسيس الدارجة عليه من علي بن ابراهيم بن مناع ومايتبعها بمبلغ [45] ريال، وصله [25]ريال عند العقد ومبلغ [20] ريال بعد سنه وهي رهن بالباقي وصلنه بعد ذلك . واستثنى عبدالوهاب من الدار محل المصنع المعروف جنوبيها هو وسطحه . الشهود:عبدالله ابن عبدالوهاب ، ومحمد السالم بن ضويان ، وكاتبه ابراهيم بن محمد بن ضويان. 25 صفر 1314. وحسن هذا مشتري الدارلزوجته رقية بنت حمود وبنتها شما من مالهما.
                                                            وثيقة رقم[11]
      12ـ عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالوهاب [جدي] : اشترى من حسن بن ابراهيم الحوري قهوة عبدالوهاب [أخ جدي] والتي اشتراها حسن سابقا من عبدالوهاب ، وهي جنوب عن داره. وشمال عن مصنع عبدالوهاب ، باع أرضها ومصباحها وبابها بمبلغ [15] ريال ، واشترط أن السيل يعبر من سطحها وألا يسكن بها صانع ولايمرح بها دبش يضر . وصبر عبدالرحمن بذلك ، بعد اذن زوجة حسن رقية بنت حمود بالبيع وقبض الثمن ، وبعد أن أذن الراهن وهو عبدالوهاب. الشهود: محمد البراهيم الحريقي وكاتبه ابراهيم المحمد الضويان ، حرر في 15محرم 1315. ونقله من خطه عبدالله البراهيم الضويان.                                               وثيقة رقم[12]
      أقول:هذه ورقة بيت المذنبية. وكتب عليها الوالدـ رحمه الله ـ ورقة بيت العمري.
      13ـ عبدالله بن محمد ، وعمر بن محمد آل عقيل: شهدا أن أقرب عاصب لعبدالوهاب بن ناصر بن عقيل بن عبدالوهاب المتوفى هذه الأيام ذرية عبدالله بن عبدالوهاب الذي في الرس، لأنهم يجتمعون مع عبدالوهاب في الجد الأعلى عبدالوهاب. وهم أقرب من سعد بن عبدالعزيز أبوسن . والشاهدين المذكورين من ذرية هيلة بنت عبدالوهاب الجد الأعلى. أملاه الشيخ صالح بن علي بن غصون، وكتبه عبدالعزيز بن أحمد الكليب. حرر في 8/1/1373هـ.                        وثيقة رقم[13]
      14ـ عثمان بن فوزان الصوينع ، وعبدالمحسن بن محمد الصانع ، يشهدان بأن المتوفي عبدالوهاب بن ناصر بن عقيل بن عبدالوهاب وعصبته محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالوهاب وأولاد أعمامه، وليس له عاصب غيرهم ، وليس له عاصب غيرهم أقرب منهم [وسن عثمان عند الشهادة قريب الثمانين،وعبدالمحسن فوق السبعين] كتب ذلك حماد بن عبدالرحمن بن عمرفي 13/11/1372. الذي يسكم روضة سدير وهو عدل ثقة، بشهادة سليمان بن خزيم في 24/11/1372.     وثيقة رقم[14]
      أقول: عبدالوهاب بن ناصر: والده ناصرابن عم جدي عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالوهاب بدرجة متساوية. وعبدالوهاب بن ناصر توفي حوالي عام 1373 .
      كما شهدا بأن جدهم عبدالوهاب ماخلف إلاّ: عبدالله وعقيل وبنتين فقط .
                                                            [نفس الوثيقة]
      أقول: إن جدناعبدالوهاب خلّف : عبدالله وعقيل وهيلة ونورة . وكانوا يسكنون في روضة سدير. أماعبدالله : باع بيته في الروضة على علي الهاجري قبل عام 1337 شمال المسجد ، بختم الشيخ سليمان بن صالح بن خزيم عام 1372, وأما عقيل: فقد  اشترى بيت عبدالله بن بصري السكاني في الروضة بجوار القصرعام 1280 من تركي بن فوزان الماضي . ثم نزل دار ابن ضبيب في شقراء بختم الشيخ ابن خزيم في 24/11/1372. وأما هيلة : فقد وهبت نصيبها من البيت لأخيها عبدالله، كتبه محمد بن عبيد عام 1283واسم أمها سارة أم عبدالله . وأما نورة : فإن زوجها سليمان بن بعيجان باع نصيبه ونصيب عياله حمد وهيا ولولوة على خالهم عبدالله بسبعة ريالات ، شهادة كتبها محمد بن عبدالله بن عبيد عام 1283.
      وشهد عندي [أي عند حماد بن عبدالرحمن بن عمر] محمد بن ابراهيم بن عياف بأن عبدالوهاب بن عقيل خلف عبدالله وعقيل وبنتين . وعقيل خلف ناصر. وناصر خلف عبدالوهاب المتوفى . وأبوه ناصر وعيال عبدالله عيال أعمام . ويعرف عبدالله نازل في بيتهم الذي باع على الهاجري، وعقيل نازل في دارابن ضبيب. كتبه عام 1372. كما شهد بذلك عند كاتبه محمد بن صالح السويح [وسنه قريب الثمانين] [وسن ابن عياف قريب التسعين] 24/11/1372.              [نفس الوثيقة]
      15ـ شهد عند حماد بن عبدالرحمن بن عمرـ عبدالمحسن بن عبدالعزيز بن خميس بن عمر نقلا عن أبيه وأعمامه بأن عقيل بن عبدالله خلف ثلاثة أولاد عبدالوهاب وابراهيم ومحمد . أما عبدالوهاب فخلف عبدالله وعقيل ، وابراهيم خلف محمد وتركي ، كتبه في 23/11/1372 .                   وثيقة رقم[15]
      أقول : بأن عبدالله بن عبدالوهاب بن عقيل بن عبدالله [وهو والد جدي عبدالرحمن] بعدما باع بيته الواقع في الروضة على علي الهاجري وكان كفيف البصر [كما يذكر والدي] توجه مع ابنه عبدالرحمن نحو البكيرية ونزلوا عند أبناء عمهم ولكنهم لم يجدوا فيها مصدر للرزق ، ثم نزلوا الرس قبل عام 1305 [يوجد شهادة لجدي عبدالله] وأخذ جدي عبدالرحمن يعمل فيها. ثم توفي جدي عبدالله بن عبدالوهاب في الرس بعد عام 1314 [حيث يوجد له شهادة في هذا التاريخ].  
      كما شهد عنده محمد بن ابراهيم الهاجري ... ان جده علي الهاجري اشترى البيت الذي شمال المسجد في الروضة من عبدالله بن عبدالوهاب بن عقيل وأخيه عقيل.
                                                            [نفس الوثيقة]
      16ـ تركي بن ابراهيم بن عقيل : يشهد بأن هيلة بنت عبدالوهاب قد وهبت أخيها عبدالله نصيبها من بيت أبيها في بلد الروضة وقَبِلَ عبدالله الهبة المذكورة . كتب الشهادة محمد بن عبدالله بن عبيد عام1283.                 وثيقة رقم[16]
      أقول: تركي بن ابراهيم بن عقيل المذكور بعاليه أخ محمد بن ابراهيم بن عقيل الذي تزوج هيلة بنت عبدالوهاب ابنة عمه وخلف منها ولدين هما:عبدالله وعمر. أما عبدالله [جدي لأبي] أخ هلية بنت عبدالوهاب بعدما وهبته أخته نصيبها ، ثم باعه على علي الهاجري خرج من الروضة، ولاأعلم متى كان ذلك.
      كما شهدت ـ عند ابن عبيد ـ سارة أم عبدالله أم هيلة بنت عبدالوهاب [لا أعلم من تكون] بأن بنتها هيلة وهبت أخيها عبدالله نصيبها من أبيها من البيت المذكور .
                                                            [نفس الوثيقة]  
      أَقَرّ ـ عند ابن عبيد ـ سليمان بن بعيجان بأنه قدباع علىعبدالله بن عبدالوهاب بن عقيل نصيبه ونصيب ابنه حمد ونصيب بناته لولوة وهيا من أمهم نورة بنت عبدالوهاب في البيت المذكور بسبعة ريالات مستلمة ولم يبق لسليمان ولا أولاده فيه دعوى.
                                                            [نفس الوثيقة]
      أقول: نورة بنت عبدالوهاب بنت جدنا عبدالوهاب الأعلى وأخت هيلة وعبدالله وعقيل وعمة جدي عبدالرحمن بن عبدالله ، تزوجها سليمان بن بعيجان ولها منه حمد ولولوة وهيا وكانوا جميعا في الروضة. وهذا البيت الذي اشترى جدي عبدالله بن عبدالوهاب من سليمان بن بعيجان نصيبهم فيه وباقيه الذي وهبته له أخته هيلة قد يكون هو الذي باعه على علي الهاجري قبل أن يخرج من الروضة إلى الرس .
      17ـ عقيل بن عبدالوهاب بن عقيل : اشترى من تركي بن فوزان الماضي البيت الذي اشتراه تركي من عبدالله بن بصري السكاني بمبلغ [4] ريالات في بلدة الروضة في جوارالقصر، اشتراه عقيل بثمن معلوم ، فصار البيت المذكور ملك العقيل . الشهود: مشاري بن عبدالعزيز وجاسر ومحمد بن تركي ، وكتبه البائع تركي بن فوزان في جمادىالأولى1280.                                           [وثيقة رقم[17] 
      اقول: عقيل بن عبدالوهاب : هو أخ جدي عبدالله بن عبدالوهاب ، كان يسكن الروضة مع أبيه واخوته ، ويوجد شهادة بختم الشيخ ابن خزيم في 24/11/1372 بأن عقيل نزل دار ابن ضبيب في شقراء .
      18ـ محمد بن عبدالعزيزبن عمر،وأحمد بن عبدالعزيز بن فوزان ، وعبدالعزيز بن سعد بن فوزان ، لهم شهادة تزكية لبعض الرجال بخط حمدا بن عبدالرحمن بن عمر في 23/11/1372 
                                            وثيقة رقم[18]
      أقول : لاأعرف المذكورين ، ولعلهم من أسرة العقيل [الفوزان] .
      19ـ حمد بن عمر العقيل : اشترى من سليمان المحمد المسيطير بالوكالة دار هيا الخليفة جدة العُقَيّل المسماة دار العبدالقادر بالرس ، جنوب دار عبدالعزيز الراشد الغفيلي وشمال عن دار الخشما بمبلغ [50] ريال فرانسا ، وفيها صبرة للسنيدة . الشهود: ناصرالمحمد بن ضويان، وزيد السعد بن تويم ، وعبدالله العمر حب الرمان. أملاه صالح بن قرناس ، وكتبه عنه ابراهيم المحمد بن ضويان في 23ج 1303. 
                                                            وثيقة رقم[19]
      أقول: حمد بن عمرالعقيل : ابن عم لنا، قدم من روضة سدير إلى بلدة القصيعة قرب بريدة ثم نزلوا الرس واشترى حمد الدار المذكورة وسكنها وعمل في الجهة الشرقية منها مقابل دار الجعويني . وهو والد علي بن حمد العقيل الذي سكن الدار من بعد والده وتوفي في 12/3/1400. وجد حمد بن علي العقيل بالرس الذي توفي في 21/9/1418 رحمهم الله .
                  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

                                                كتبـه:
                                    عبدالله بن صالح بن عبد الرحمن العقيل
                                          الرس ـ في 10/4/1421هـ .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق