الأحد، 25 أغسطس 2013

المكتبات الخاصة عند أهل الرس

المكتبات الخاصة عند أهل الرس:
المكتبة بما فيها من مراجع منوعة تعتبر جزء من حياة الإنسان الذي يقرأ ويبحث في كتب المنوعة فيها. وكان القضاة وأهل العلم في الرس يوجد لديهم مكتبات خاصة بهم في منازلهم، وكانوا يدرسون منها ويطلعون على كل ما يستجد من الكتب، كما كان يوجد منهم من كان يكتب الكتب بخط يده مثل الشيخ رشيد بن زامل والشيخ إبراهيم بن محمد الضويان الذي ألف مجموعة من الكتب. ومن المكتبات الموجودة عند أهل الرس من القضاة والعلماء قديما ما يلي:ـ
1ـ الشيخ رشيد بن زامل بن علي بن محمد الحنبلي من ذرية أبا الحصين في الرس(ت 1190هـ) لديه مكتبة كبيرة فيها مجموعة من المخطوطات، كتب بخط يده كتاب (شرح الأجرومية) عام 1155هـ كما كتب بخط يده كتاب (شرح المنتهى) للبهوتي عام 1158هـ ويُذكر بأن بعضها يوجد لدى الشيخ عبد الرحمن بن صالح الرشيد رحمه الله.
2ـ الشيخ عبدالعزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد من ذرية أبا الحصين (ت 1232هـ) نسخ كتاب (الصلاة) للإمام أحمد عام 1189هـ.
3ـ الشيخ قرناس بن عبد الرحمن القرناس من ذرية أبا الحصين (ت 1262هـ) وهو قاضي القصيم في وقته، قال عنه ابن ضويان " كان يكتب كتابة حسنة ونسخ بيده عدة كتب " ولديه مكتبة كبيرة.. وبعدما توفي بقيت عند ابنه الشيخ محمد بن قرناس، وعندما هُدم بيت الشيخ قرناس في الرس عام 1378هـ كانت الكتب تحت الأنقاض، ويُذكر بأن القاضي من عنيزة أخذ أكثرها.
4ـ الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان (ت 1353هـ) كان كاتبا مجيدا حسن الخط ويضرب المثل بحسن خطه. وكان سريع الكتابة حتى أنه كان يكتب الكراريس في المجلس الواحد. ولديه مكتبة كبيرة تحوي مجموعة من أمهات الكتب بعضها من خطه بيده وبعضها شرحا على كتاب مُؤلَّف، نسخ كتاب (قرة عيون الموحدين) لعبدالرحمن بن حسن عام 1304هـ وكتاب (بهجة الناظرين) لابن سلوم عام 1308هـ ونسخ كتاب (التوحيد والأصول الثلاثة وشروط الصلاة) للشيخ محمد بن عبدالوهاب عام 1309هـ ونسخ كتاب (شرح المنتهى) للبهوتي عام 1311هـ ونسخ كتاب (تأسيس التقديس) لأبي بطين عام 1312هـ كما نسخ كتاب (طريق الهجرتين) لابن القيم عام 1314هـ كذلك نسخ عدة كتب أخرى مثل كتاب (الكافي) لابن قدامة وكتاب(أعلام الموقعين) لابن القيم وكتاب(القواعد) لابن رجب وكتاب(ذيل الطبقات) لابن رجب وكتاب(الروض) للبهوتي.
وكانت تلك الكتب نواة لمكتبته التي وقفها على طلبة العلم من أهل الرس ومما قال في وصيته (وكذلك وقفت كتبي الموجودة الآن وصناديقها وبعض الكتب المذكورة عندي وقف لغيري فإن كان في ذريتي طالب علم فهو أولى بها وإن لم يكن فالحرص على حفظها وصيانتها ولا تمنع عن من احتاج من المسلمين بشرط الرفق والصيانة حتى يخرج الله من ذريتي بفضله ورحمته طالب علم ينتفع بها ويستعين على طلبه) ومن مؤلفاته:ـ
(1) كتاب منار السبيل في شرح الدليل، الذي صنفه الشيخ مرعي بن يوسف المتولي عام 1033هـ فإنه اسم طابق مسماه، فقد أتى الشيخ ابن ضويان في هذا الكتاب بما يشفي العليل ويروي الغليل بعبارة سهلة واضحة ، مع اعتنائه به في ذكر القول الراجح والدليل والتعليل. وقد كتبه ابن ضويان بخطه عام 1322هـ وتقع المخطوطة في(236) ورقة قياس(23× 15) وفي كل صفحة من صفحاتها (24) سطرا، وبعضها أقل أو أكثر،    
       (2) كتاب رفع النقاب عن تراجم الأصحاب، وترجم فيه لعلماء الحنابلة من الإمام أحمد حتى زمن المؤلف ، منتهيا بترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحم الله الجميع والجزء الأول منه في دار الكتب المصرية، أما الجزء الثاني ففيه تراجم علماء نجد الذين لا يوجد لهم تراجم إلا فيه.
       (3) رسالة في أنساب أهل نجد، وهي في كراستين، وتدل على معرفته بالأنساب وكان ممن يرجعون إليه في هذا الشأن ويجيب على ما سألوه منها إجابة دقيقة .
       (4) رسالة في تاريخ نجد، ابتدأها من سنة 850 هـ حتى سنة 1319هـ ذكر فيه الحوادث التي جرت في نجد ، واعتنى بذكر الوفيات أكثر من ذكر الغزوات والوقائع أعدها للطباعة إبراهيم بن راشد بن إبراهيم الصقير ، وأسماها [ تاريخ ابن ضويان ] ويوجد لدي نسخة منها، وهي من منشورات مكتبة الرشد بالرياض ، طبعت طبعة أولى عام 1415هـ في [ 98] صفحة من القطع المتوسط ، مع تعليقات جيدة في الهوامش والمخطوطة منها توجد في مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض، واحتوى على ترجمة للمؤلف في [4] صفحات.
       (5) فهرس قواعد ابن رجب فهرسا دقيقا مناسبا بالتمام .
       (6) صنّف حاشية مختصرة على شرح الزاد أربع نسخ.
قال الشيخ عبد العزيز ابن ناصر الرشيد بأنه رآها بخطه، كذلك كتب بخط يده كثيرا من الكتب العلمية منها: أنه خط المصحف اثنتي عشرة مرة ، وخط شرحه منار السبيل نسختين الأولى مصححة ومنقحة طبع عليها الكتاب ، وخط التبصرة نسختين ، وخط زاد المعاد، ونونية ابن القيم عدة مرات ، وخط شرح المنتهى والكافي نسختين ، وخط فتح المجيد وتفسير الجلالين والاختيارات ، وقد أملى مجموعة من التراجم القصار لعلماء القصيم كتبها الشيخ سليمان بن صالح البسام ولكن تلك التراجم فُقِدت .
5ـ مكتبة الشيخ محمد بن صالح الغفيلي، ويذكر ابنه عبد العزيز بأن والده كان لديه مكتبة قيّمة فيها مجموعة كبيرة من الكتب النافعة. ولكن لا أدري كيف صار مآلها.
6ـ مكتبة الشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد، كما يذكر ابنه عبد الله بأن لدى والده مكتبة فيها مجموعة وافرة من كتب الشريعة التي يطالع فيها، وكان الشيخ محمد يشتري الكتب من الشام بنفسه أو يوصي من يشتري له. كما كانت دار الإفتاء تزوده بمجموعة من الكتب الفقهية.
7ـ مكتبة الشيخ عبد الرحمن بن سليمان البطي، الذي كان طالب علم وله دور مهم في الوعظ والإرشاد في بلدان القصيم هو وأولاده، وكان لديه مكتبة عامرة بالكتب الدينية.
8ـ الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان، كان عنده مكتبة كبيرة فيها كتب منوعة، وكان يأتيه كتب في الشريعة والفقه من دار الإفتاء ومن هيئة كبار العلماء. ويوجد في الخطابات التي خلفها بعد وفاته ما يدل على أن الدولة ترسل له بعض الكتب فتكونت لديه مكتبة قيمة.
9ـ الشيخ رميح بن سليمان الرميح، كان لديه مكتبة فيها مجموعة من المخطرطات التي قد يكون كتبها بخط يده. ومجموعة من الكتب القيّمة التي كان يرجع لها في قراءته. ولكنها ضاعت كما ضاع غيرها من المكتبات المشهورة بالرس.
10ـ سليمان بن حمد بن رميح الرميح (ت 1356هـ) قال عنه سليمان بن حمدان " تعلم الكتابة فأتقنها جدا، وكتب بخطّه المضبوط النيّر عدة كتب ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق