الجمعة، 23 أغسطس 2013

نقد كتاب الرس عبر التاريخ. محمد الحمدان

بسم الله الرحمن الرحيم
حديث الكتب
الرس عبر التاريخ
    توثيق للحياة العسكرية والعلمية والإجتماعية , تأليف الأستاذ عبد الله بن صالح بن عبد الرحمن العقيل مدير تحرير مجلة ( أسبار) , طبع عام 1425 في 388 صفحة , جاءت مقدمة المؤلف في خمس صفحات , ثم تقديم الأستاذ منصور بن عبد العزيز الرشيد للكتاب في 9صفحات ,
   وقبل المقدمة جاءت هذه الملحوظة (جميع الرسومات والصور داخل الكتاب من عمل المؤلف , كذلك الوثائق الموجودة في مكتبة المؤلف) في الكتاب 36 صورة ملونة .
   في الكتاب عشرة فصول , وفي آخره 4 صفحات ضمت (اوليات في تاريخ الرس)
   رجع المؤلف لـ76 مرجعا , منها كتابي (ديوان السامري والهجيني).
      وفصول الكتاب العشرة في كل فصل مجموعة من العلوم والمعارف الهامة المفيدة .
   فصل الأمثال
   وليسمح لي المؤلف  بوقفة عند (الأمثال) في الفصل السادس حيث أورد في الصفحات 203_228 مجموعة كبيرة من الأمثال , لاحظت في بعضها اختلافا بين منطقة ومنطقة , وقبل أن أذكر تلك الأمثال أقول إن 4 أمثال تكررت , كما لاحظت عدم ذكر الأعضاء الجنسية التي ترد في بعض الأمثال , ولدينا في بعض مناطق المملكة حساسية مفرطة (محمضة) حول تلك الأعضاء مع أنها وردت في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف (الفرج والفروج) والسوءات.. ومن تلك :
  المثل أبرد من (.....) السقا ص 203 , وقد أورده الشيخ محمد بن ناصر العبودي في كتابه الأمثال العامية في نجد (5 أجزاء) بلفظ (أبرد من طيز الرواية ) ص 24 جـ1 , كما أورده الأستاذ عبد الكريم بن عبد العزيز الجهيمان رحمه الله في كتابه الأمثال الشعبية في قلب الجزيرة العربية (10 أجزاء) بنفس اللفظ (ص28 جـ1) , كما أورده الأستاذ عبد الله بن عبد الرحمن العيسى في كتابه (مختارات من أمثالنا العامية)(3مجلدات) , ومما لم أستسغه ولم يعجبني قول العيسى لما حذف كلمة (طيز) علق في الهامش بأنه اسم مستهجن لايحسن ذكره!!. 
   = المثل الى جاء القدر عمي البصر , والمثل (إلى قام الذكر عمي البصر) ووضع الجهيمان كلمة (المكر)بدل (الذكر)
   = المثل : (طراه.....ياخالة) وضع الجهيمان (فيدتك) بدل (استك) .
   = المثل : قال من شاهدك يا أبا الحصين قال (....) وأورده العبودي والجهيمان كاملا (ص 941 جـ 3) و(256 جـ 5) , قال ذنيبي.
  =  أما المثل (مغطي راسه مطلع .....) طيزه ويمكن وضع كلمة عورته أفضل وأوضح من النقط.
  = بقى مثل (من يعير .... زبه ليلة عرسه) , والزب _ياسادة_ هو فرج الرجل وفي الآية الكريمة ( والحافظين فروجهم والحافظات ) ولابد أن الشيخين ذكراه بلفظ مختلف , فلذا لم أعثر عليه في كتابيهما , والمثل ( أنا أطحن وأنت ..... تلهمين ) مكان النقط (يا أستي) .
  ملحوظات على ألفاظ بعض الأمثال
    استر ما واجهت (استر ما واجهك)
  التحويلة من أول الدرجه ولا من آخره ( من أسفل الدرجة ولا من علوها)
   الشق أوسع من الرقعة , والمثل العربي (اتسع الخرق على الراقع).
    الأول عند ربه مغول, والتالي عند ربه غالي، الجملة الأخيرة هي  الشائعة ولم أدرك معنى (مغول) وقد يكون فيها خطأ.
   المشتهي يقطع المستوي ( المهتوي ...... ) لأجل وزن السجعة, ولأن المهتوي هي المتداولة.  
    أرخص من تبن المذنب , ومنه (تبن في وجه العدو ).   
    أروح لـ       سوده ؟!
   = أبو قريص مات ما كله و(كل يحوش الضو لقريصه)
   =أوخذنا في رأيي أنه لا داعي لإثبات الألف بل (وخذنا)
   = الفقع حول الرقة(الارقة)
   = الطنزة ما تعدى العرقوب ومنه ( لاتطنز بأخيك فيعافيه الله ويبتليك )
       والطنز _على فكرة_ كلمة فصحية .
   = النون ومايعلمون , وبعضهم يوردها بدون ألف التعريف
   = النصيف ماينرق ؟
   = تكاتل .. تقاتل
   = العود من أول ركزة وبعضهم يقول : الرمح ....
   = المريب يقول خذوني , كاد المريب أن يقول خذوني.
   = النوم سلطان بل سلطان جاير .
  = بياع الخامل عباته وبعضهم يقول الجاهل بدل الخامل .
  = تيهة الحضري قصره , وبعضهم يقول قصرته.
  = حره ولاهبوب شماله, والمشهور (دخانها ولاهبوب شمالها)
     وفي السامرية المشهورة الجميلة
       هبت هبوب الشمال وبردها شين     ما تدفي النار لو حنا شعلناها
       وبقيتها أجمل
 = حق وافق طبقة , سبحان رب خلقه, ومنه المثل الفصيح ( وافق شن طبقة) في قصة لطيفة .
 = حوفك يا الرفلا كوليه، أو: وكليه .
 = زاد الاثنين يقرا الثلاثة، أو يكفي .
 = صانع ولا له قدر و ( باب النجار مخلع) .
 = صوم الديك والدجاجة ( من العصر إالى المغرب )
 = عط الخباز خبزك ولو كل نصفه , ومثله : شغل بلا ستاد صيوره للفساد .
 = علمناه الطوافة وسبقنا على البيبان , ومثله :
أعلمه الرماية كل يوم        فلما اشتد ساعده رماني
 = غطوا شحمكم نقلط , ويقال ( غطوا لحمكم نمرق ) أي نمر
 = فقر وغلدمه ( بعد .. فقر وغلدمة ؟)
 = قال البيز قلت البيز واثر البيز قطعة خرقة , وبعبارة أخرى ( رد البيز هات البيز , واثر البيز خرقة ) ويسميه البدو المندس لأنه يندفن في الرمل أو التراب.
 = قبل السلام اقصعوا بي ؟
 = ما بالخلا خبازات , ويقولون ما في البر ( بفتح الباء) خبازات
 = ما ورا بيشة عيشة , للمثل عدة احتمالات
     1_ ما في بيشة عيشة
     2_ ما بعدها عيشة أي العيشة فيها , وغير ذلك 
 = ما كل بيضاء شحمة، ثم ( ولا كل حمراء لحمة )
 = ما يمدح السوق إلا من ربح فيه , ومثله ما يمدح الخيل الا ركابتها
 = مثل الحمار تدفه وياطا رجلك وبعبارة أخرى ( دز الحمار وياطا رجلك)
 = من تعلق بذنب البقرة لافته بالجفرة , ومثل لافته ( جدعته) (ذبّته) أي
(رمته)
   من جرف لعدانه، أو لدحديرا
 = من غدا عشا، ومثله ( من حشه لقمه )
 = ناقة صالح .....  وبعضهم يقول ناقة عريمان .......
 = والله وما قالت , تكملته : بنت الحايك لابوها , واختلف في قولها .
 = ويا خال ابوي حك ظهري , ومثله : ( ياجدة نادي جدتك )
 = ينقز العرفجة أو يطمر العرفجة
 = يدور ولده وهو على كتفه ( تدور ولدها وهو على كتفها ) .
   وفي الفصل الثاني أهل الرس والدور البطولي ثم شعراء الرس وأسواره وأبراجه.
فصل الحياة الاجتماعية بالرس , وتشمل الأمثال والألعاب والأهازيج والأناشيد والأكلات .
   ثم فصل المأثورات الشعبية
الفصل الثامن الفنون الشعبية
     العرضة
     السامري وأورد فيه سامريات جميلة , مثل التي مطلعها :
البارحة برق سرى واجنبت به    هلت مخاييله على مسجد العيد
و
يالله يا والي الامر      يا مسندي وانت اللطيف
ثم
عديت بالمستقل      من نايفات العداما
وفيها :
يا ضامر البطن ياللي     ما ذاق زاد ولا ما
وسامرية جميلة هذا مطلعها :
 حيا الله الي يغيب ويسرع الردة      اللي يجيني الى منه تباطاني 
وسامرية فهد بن أحمد ( راعي القرينة) رحمه الله
 عيني يا اللي من الفرقى تهل وتعبر     ناموا الناس وانت ياعيوني حزينة
وفيها ( بعد الفاصل ) :
   ساهر طول ليلي ياهلي واتفكر     من تولع بحب البيض يكثر ونينه
(وعلق أحدهم : من تولع بأكل البيض )
وسامرية :
 الا ياونتي ونة معنا    غريب الدار جزّنّه شطونه
وهذه :
ياذا الحمام اللي سجع بلحون       وش بك على عيني تبكيها ؟
وأخيرا :
ياحمام على الغابة ينوح    ساجع بالطرب لا وا هنيه
  كما أورد المؤلف بعض الهجينيات الجميلة لولا خشية الإطالة لأوردت نماذج منها .
وهناك فصل (أماكن مشهورة بالرس ( في الرس) ثم في الكتاب صور ملونة جميلة عددها _كما أسلفت_ 30 صورة .
  أرجو للمؤلف التوفيق ولكتابه الرواج والقبول . كما أرجو أن يعذرني للصراحة والتطويل وهذا لإعجابي  بالكتاب وتفاعلي معه .
محمد بن عبدالله الحمدان
مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة
الرياض – البير
0505459159
WWW.ABU-GAIS.COM

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق