الثلاثاء، 2 أكتوبر 2018

من خطابات إبراهيم باشا لوالده عند حصار الرس 1232هـ (1)


وثيقة رقم (20/1ـ20) ورقمها في مجموعة الوثائق التركية (19584) رسالة إبراهيم باشا إلى والده. التاريخ: 1232 شعبان بالتقريب.
ـ (يقول: في خلال الأيام التي كنت فيها أمام قلعة الرس كان لدي الكثير من الذخائر والقنابل لأنني جهزت نفسي لكل ما يحتاجه هذا السفر دون نقص ولكن بناء تلك القلعة المنحوسة كان متينا ومستحكما من الأحجار الصغيرة وهي صعبة المُرتَقَى, وأن جدران الأبراج كانت 3 طبقات وكل طبقة تحتاج إلى 50/60 طلقة ولذلك صرفت قنابل كثيرة. وقد يكون هذا سوء تدبير).
ـ (إن الاستيلاء على هذه القلعة الصعبة يتوقف على وجود عدد كثير من المشاة في حين أن ما لدي لا يعدو 1200 من المشاة).
ـ (وإن مثل تلك القلاع يحتاج أخذها إلى ألغام. أرجو إرسال معلمين في الألغام. إنني أعجز عن إفادتكم بشأن صعوبة هذه القلعة المنحوسة).
ـ (ولكن عند أخذها سأرسل لكم عينة من ترابها أرجو تأمين المهمات واللوازم وإرسالها).
كتبه: عبدالله بن صالحح العقيل ــ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق