الجمعة، 5 أكتوبر 2018

من خطابات إبراهيم باشا لوالده عند حصار الرس 1232هـ (3)


وثيقة رقم (5/1ـ61) ورقمها في مجموعة الوثائق التركية (19700) من محمد علي باشا إلى السلطان العثماني. التاريخ: 23 ذو الحجة 1232 العنوان: فشل إبراهيم باشا أمام قلعة الرس.
ـ وأنه ـ أي إبراهيم باشا ـ بدأ الهجوم السابق وبناء على اندفاع العساكر السلطانية رتّب هجوما آخر. ولما كان المحاصرون.... فإنهم تجمعوا في المواجهة وأخذوا يقتنصون برصاص البنادق الجنود الذين دخلوا القلعة فسقط الكثير منهم قتلى. ولذلك لم يتيسر الاستيلاء على القلعة.
ـ وأن بالمدد الروحاني لسيد الكائنات ويمنى وتوجّه صاحب الخلافة فإنه سيوفق بالاستيلاء عليها, وإذا كان هذا مأمولا فإنه من اللازم مجابهة العدو بقوة أكثر بعد الآن. ولهذا أسرعت بأن جهزت إليه 400 خيّالا بقيادة رئيس أدلاّء و 400 من المشاة بقيادة ضابطين و 500 من العساكر المغاربة و4 آلاف قنبلة مدفع وزن 7 أواق ومدفع " قوبوز" ليكون هذا المدد مزيدا في قوته).
ـ لقد بدأ المشار إليه ـ أي إبراهيم باشا ـ ضغطه على القلعة منذ 25 شعبان, ولما كانت متينة جدا والموجودين فيها من الملاعين المكروهين  كثيرون ولذلك امتدت أيام الحصار. وحيث كانت القلعة بمثابة مفتاح للدرعية فإن ابن سعود يترقب في قرية عنيزة وعلى بعد 12 ساعة من القلعة مترقبا فرصته.
كتبه: عبدالله بن صالح العقيل ـــ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق