الجمعة، 7 نوفمبر 2014

مدارس كتاتيب النساء في الرس قديما

المدارس القديمة لتعليم النساء في الرس (الكتاتيب)
بدأت مدارس تعليم النساء (الكتاتيب) في الرس مع نهاية القرن الثاني عشر الهجري أي في حدود عام 1180هـ ولكنها كانت محدودة وطالباتها قليلات. وقد كان في البلدة سبع مدارس كتاتيب للنساء هي:ـ
1ـ مدرسة شايعة ومزنة الخميس:
وهي كما يُروى أول مدرسة كتاتيب للنساء في الرس وهي تعتبر بدايات لتعليم المرأة في وكانت حدود عام 1180هـ بعدما انتقل صالح بن عبدالرحمن الخميس من الرياض إلى الرس وكان تعلّم على بعض علماء الدعوة وتلامذتهم من علماء نجد وهو يحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية وسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام. ثم طلبت منه ابنتاه مزنه وشايعه اللتين تعلمتا منه القرآن والحديث أن يقمن بتعليم النساء في الرس فوافق على أن يكون التدريس في منزله بالرس طلبا للأجر. فكانت تلك المدرسة أول مدرسة كتاتيب في الرس, وكانت تقع داخل سور البلدة من الجهة الشمالية. كما أن من المؤكد بأنها تعتبر أول مدرسة كتاتيب للنساء في القصيم حيث ثبت عدم وجود مدارس في بلدات القصيم أقدم منها.
2ـ مدرسة المعلمة منيرة الجلالي:
 وتسمى (الجلالية) وهي زوجة الشيخ قرناس بن عبدالرحمن، وهي أول معلمة كتاتيب داخل البلدة بعد انتهاء مدرسة شايعة ومزنة الخميس, وكانت في حدود عام 1280هـ ولكنها كانت في حدود ضيقة. وتقع شرق سوق الرس القديم أمام حفرة (الجفير) من جهة الغرب.
3ـ مدرسة المعلمة مطيرة الرماحا:
من أسرة الرميحي، وهي من أحفاد رميح من نسل محمد بن علي الملقب أبا الحصين، وأنشأت في عام 1319هـ أو عام 1320هـ وكانت تقوم بتدريس النساء والأطفال في منزلها.
3ـ مدرسة منيرة بنت محمد العتيّق:
وهي تلميذة مطيرة الرماحا، وكانت في منزلها في الجهة الغربية من البلدة. وهي أخت سليمان بن محمد العتيّق من الرس كان كفيف البصر درس على الشيخ عبدالرحمن ابن سعدي والشيخ السناني في عنيزة وهو معاصر للشيخ صالح بن قرناس, افتتح المدرسة لتعليم الصبيان وكانت أخته منيرة معلمتها.
4ـ مدرسة تركية بنت ناصر العمير:
والمعلمة تركية من أسرة الزهير بالرس، وتقع المدرسة في وسط البلدة بجوار بيوت الضويان، واستمرت حتى عام 1370هـ. ويدرس فيها مجموعة من نساء البلدة.
5ـ مدرسة موضي بنت محمد الصالحي:
وهي والدة صالح بن محمد الشنيف, مشهورة باسم (موضي السعد) وتربّت عند خالها سعد بن صالح الطاسان وهو أحد المطوّعين في البلدة, ومن كُتّاب الوثائق المشهورين فيها.
6ـ مدرسة موضي الشنيف:
وهي زوجة محمد الشنيف وأخت صالح بن محمد الشنيف، وتقع المدرسة في جنوب غرب البلدة. ويدرس فيها كثير من نساء البلدة.
7ـ مدرسة نورة ناصر الرشيد:
وهي ابنة ناصر بن عبدالله الرشيد, وأخت الشيخ عبدالعزيز بن ناصر الرشيد الرئيس العام لتعليم البنات ورئيس هيئة التمييز سابقا رحمه الله، واستمرت المدرسة حتى افتتحت أول مدرسة للبنات بالرس عام 1381هـ وتوقفت. وتم تعيين صاحبتها  مراقبة فيها. وكان يدرس فيها مجموعة من نساء البلدة.
ــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق