الثلاثاء، 4 سبتمبر 2018

دراسات في وثاىق الرس.


(دراسات في وثائق الــرس)
رقم الوثيقة: 1/2
تاريخها: 24 ر1 1339هـ.
مصدرها: من خط الكاتب محمد بن إبراهيم الخربوش.
نوعها: أصل.
حالتها: كاملة، واضحة.
عدد الأسطر: 18 سطرا.
موضوعها: تحديد القرين من الرس.
النص:
بسم الله الرحمن الرحيم. هذه صورة ورقة تحديد القرين من الرس.
من عبد العزيز بن عبد الرحمن آل فيصل إلى من يراه السلام وبعد ذلك أمضينا للشيخ عبد الله بن سليمان بن بليهد الأرض المسمات أرض القرين بين رياض الخبرى وبين الدليمية شمالي وادي الرمة من فوق قصور الجنبه من القرين إلى العقلة شمال ومن العبيل شرقا إلى شفى الدليمية أقطعناها إياه إقطاع تمليك ولا أحد من أهل البلدان عليها تعلق شيء من الأمور فأمرها منا إليه وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم حرر  24 ر1 سنة 1339.
بسم الله الرحمن الرحيم إقطاع الإمام المذكور صحيح ثابت به الملك وعمارته وإحياؤه تقرر ذالك في الحكم الشرعي قاله وأملاه عبد الله بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن كتبه عن أمره صالح بن سليمان بن سحمان وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم حرر 25 ر1 1339.
بسم الله الرحمن الرحيم تحديد الأرض المذكورة على ما هو مرسوم أعلا الورقة حدّها من جنوب القرين ومن شمال العقلة ومن شرق العبيل ومن غرب شفى الدليمية بقي إشكال فيما يقابل القرين من غرب وحضر جماعة من أهل الرس وأهل القرين عندي في حدود الأرض وبينت لهم الذي يدخل في حدود القرين وأنه يقطر من القرين على خشم أبان من شمال من مجرى شعيب الوجيّه الشمالي إذا توجه شرق منه وشمال تبع للقرين ومنه وجنوب تبع للجنبه حتى لا يخفى قال ذالك وأثبته كاتبه عبد الله بن سليمان آل بليهد وصلى الله على محمد 6 ر 1340.
نقلته من خط الشيخ عبد الله حرفا بحرف بختمه وأنا الفقير إلى الله محمد بن إبراهيم الخربوش 22 محرم 1353. 
تصحيح الأخطاء:
ذالك (ذلك) المسمات (المسماة) رياض الخبرى (رياض الخبراء).
الأعلام:
ـــ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل فيصل: هو أول ملك للمملكة العربية السعودية في الدولة السعودية الثالثة، وهو الذي وحّدها وضم كل أرجائها.
ـــ عبد الله بن سليمان بن بليهد: ولد في القرعاء شمال بريدة عام 1284هـ من طلاب الشيخ محمد بن عبد الله بن سليم، كان عالما وقاضيا في عدة بلدان. 
ـــ عبد الله بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن: بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب: ولد في الهفوف عام 1265هـ كان عالما عاقلا جوادا كريما حليما رحيما درس على الشيخ حمد بن عتيق وتوفي عام 1339هـ.
ـــ صالح بن سليمان بن سحمان: الفزعي الخثعمي، ولد عام 1320هـ وحفظ القرآن على والده ثم أخذ العلم عن عدد من أشهر وأكبر علماء نجد والحرم المكي، توفي عام 1402هـ. 
ـــ محمد بن إبراهيم الخربوش: كاتب الوثائق في الرس ومؤذن وإمام المسجد الداخلي ووكيل الأوقاف فيها، ولد في الرس عام 1309هـ ونشأ في أسرة دين وتقوى وصلاح درس على قضاة الرس وتوفي عام 1397هـ.
المواقع:
ـــ القرين: مركز يتبع منطقة القصيم يقع في الجهة الشمالية الغربية من الرس.
ـــ رياض الخبراء: محافظة تتبع منطقة القصيم تقع في الجهة الغربية من بريدة والجهة الشمالية من الرس بينهما حوالي (8) أكيال.
ـــ الدليمية: هجرة تتبع منطقة القصيم وتقع في الجهة الشمالية الغربية من الرس  وشمال القرين.
ـــ وادي الرمة: وادي عظيم يمتد من حرة خيبر جنوب منطقة حائل حتى منطقة القصيم.
ـــ الجنبة: مزارع تابعة للرس بينها وبين القرين.
ـــ العقلة: مزارع تابعة للرس.
ـــ العبيل: أكمة غير مرتفعة تقع شمال غرب الرس، وغالبا يتوفر فيها الماء والزراعة.
ـــ أبان: جبل كبير وواسع وممتد من الشمال إلى الجنوب يقع شمال غرب الرس فوق محافظة النبهانية.
ـــ شعيب الوجيّه: مجرى ماء صغير يسيل عند نزول الأمطار يقع شمال جبل أبان.
ـــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق