السبت، 29 أغسطس 2015

عقيل بن عبدالوهاب بن عقيل العقيل.

عقيل بن عبدالوهاب بن عقيل بن عبدالله العقيل.

ـ وهو أخ جدنا عبد الله بن عبد الوهاب بن عقيل بن عبد الله. كان يسكن في روضة سدير في الفترة بين عامي 1200ـ1280هـ ولكن لم يتضح متى جاء إليها ومن أين جاء ـ وهو أول من ذكر اسمه من العقيل في روضة سدير في الوثائق الموجودة لدينا. واشترى بيت عبد الله بن بصري السكاني في الروضة جوار القصر من تركي بن فوزان بن ماضي عام 1280هـ فصح البيت ملكا للعقيل. وهو يسمى (بيت العقيل) كما باع هو وأخوه عبد الله بيتهما في روضة سدير الواقع شمال المسجد على علي الهاجري بشهادة محمد بن إبراهيم الهاجري حفيد المشتري عام 1272هـ ثم انتقلوا بعدها إلى الرس على ما يظهر.

 ـ عبدالوهاب بن عقيل له من الذرية: ابنان وبنتان هم (عبدالله وعقيل وهيلة ونورة) كانوا كلهم في روضة سدير مع والدهم. ولا نعلم هل بقوا فيها أو انتقلوا إلى مكان آخر.

ـ اشترى عقيل بن عبدالوهاب بيت العقيل في الروضة. هو بيت أصله لعبدالله بن بصري السكاني في روضة سدير, وهبه عبدالله بن بصري لتركي بن ماضي بموجب عوض مالي. ومكتوب بوثيقة هذا نصها (يعلم الناظر فيه والواقف عليه بأنه حضر عبدالله بن بصري وتركي بن ماضي وتصالحوا من قبل دعوى البيت الذي يدعي فيه عبدالله بن بصري على أن عبدالله وهبه تركي هبه وقبل تركي ذلك من عبدالله بن بصري وعوضه تركي عوض أربعة ريالات وافترقوا على التراضي منهم كل منهم راضي بذلك شهد على ذلك جماعة من المسلمين منهم حسين بن سلطان ومحمد بن عيسى وعلي بن مغيصيب وناصر بن بصري وإبراهيم بن شايع وكتبه وشهد به إبراهيم بن عثمان أبوحيمد وصلى الله على محمد ج 1 1272هـ) وثيقة رقم (1).

ـ ثم اشتراه عقيل بن عبدالوهاب بن عقيل بن عبدالله العقيل من تركي بن فوزان آل ماضي عام 1280هـ وصار هو بيت العقيل وسكنوه في روضة سدير ومكتوب بوثيقة رقم (2) هذا نصها (بسم الله الرحمن الرحيم.. أقول أنا كاتب الأحرف تركي بن فوزان آل ماضي بأني بعت البيت المذكور أعلاه وهو بيت عبدالله بن بصري السكاني في بلد الروضة في جوار القصر على عقيل بن عبدالوهاب بن عقيل بثمن معلوم بلغني من عقيل فصح البيت المذكور ملك العقيل ولم يبق لنا فيه حق ولا مستحق شهد على ذلك مشاري بن عبدالعزيز وجاسر ومحمد بن تركي وكتبه بيده تركي بن فوزان وصلى الله على محمد وسلم. حرر في جماد أول 1280هـ) وثيقة رقم (1).

ـ بعدما توفي عبدالوهاب صار البيت لورثته. ثم إن هيلة وهبت أخيها عبدالله نصيبها من البيت. مكتوب بوثيقة رقم (3) هذا نصها (شهد عندي تركي بن إبراهيم بن عقيل بأن هيلة بنت عبدالوهاب وهبت أخيها عبدالله نصيبها من أبيها في البيت المعروف في بلد الروضة وقبل عبدالله الهبة المذكورة كتب شهادته محمد بن عبدالله بن عبيد حرر سنة 1283هـ وشهدت سارة أم عبدالله بأن بنتها هيلة وهبت أخيها عبدالله نصيبها من أبيها المذكور في البيت كتبه محمد بن عبيد) وثيقة رقم (2).

تكملة الوثيقة ( أقر سلمان بن بعيجان بأنه قد باع على عبدالله بن عبدالوهاب بن عقيل نصيبه ونصيب ابنه حمد ونصيب بناته لولوة وهيا من أمهم نورة بنت عبدالوهاب في البيت المذكور بسبعة ريالات بلغت سلمان من يد عبدالله ولم يبق لسلمان ولا لابنه ولا للبنات المذكورات فيه حق شهد على ذلك...) وثيقة رقم (2).

ـ صار عقيل وكيلا على بيع دار محمد المعروفة بالداخلة والكراع الذي في الطويلعة . في وثيقة هذا نصّها ( بسم الله الرحمن الرحيم .. يعلم الناظر إليه أني وكلت عقيل بن عبدالوهاب ببيع دار محمد المعروفة في حوش الداخلة والكراع الذي في الطويلعة والمذكورة رهن لحسن بن عبدالمحسن وابن هجرس فأقر الوكيل المذكور أنه باع الدار المذكورة والكراع بعد الحراج على حسن وابن هجرس بثمن معلوم ... عشر ريال ...) وثيقة رقم (3).     

كتبه: عبدالله بن صالح بن عبدالرحمن العقيل ـ الرس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق