الاثنين، 6 أبريل 2015

(الملك عبدالعزيز يرسل لشعبه الإغاثة عند الأزمات)
كان الملك عبدالعزيز رحمه الله يسعى لضمان الحياة السعيدة لكل أفراد الشعب السعودي، وكان يسهر على راحتهم ويبذل الغالي والثمين من أجل تيسير سبل العيش السعيد لهم. فكان يوجه لهم النصح في كل المناسبات ويحثهم على التمسك بكتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم، كما كان يقوم على رعاية مصالحهم وقضاء حقوقهم ونصرتهم في حال النكبات والأزمات التي تمر عليهم، كما كان يرسل لهم وسائل الإغاثة عندما يتعرّضون لشيء من النكبات والكوارث مثل آثار السيول والجدب والقحط وغيرها.
وهذه الوثيقة توضح نصرة الملك عبدالعزيز لأهل القصيم ممن تعرضوا للسيول عام 1367هـ فيما يسمى (سنة الغرقة) ومنهم أهل الشنانة والمطيّة والقوعي في محافظة الرس. وسوف نعرض وثيقة تدل على مسارعة الملك رحمه الله لمساعدة المتضررين من أهل الشنانة في الرس.
رقم الوثيقة: 32/7
تاريخها: 7 ذو الحجة 1367هـ.
مصدرها: من وثائق الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان.
نوعها: صورة.
حالتها: كاملة وواضحة.
عدد الأسطر: (10)
موضوعها:
نص الوثيقة:
(حضر عندي محمد بن عمر البلطان حال كونه وكيلا على قبض استحقاق بيت عمته مزنه البلطان المعروف في ملك جده في البلطانية بوكالة من قاضي على قبض استحقاق البيت المذكور من إعانة جلالة الملك للمنظرين في السيل وحفظ الاستحقاق المذكور لديه حتى يحضر مستحقيه ويسلم كل ذي حق حقه فأقر بأنه قبض من يد الشيخ صالح البراهيم الطاسان مايه واثنين وعشرين ريال عربي وهي قسط البيت المذكور من اعانة جلالة الملك يحفظها الوكيل لديه حتى يحضر أهل الاستحقاق ويسلمهم حقوقهم شهد على ذلك سليمان المحمد الدهامي وشهد كاتبه محمد البراهيم الخربوش وصلى الله على محمد حرر 7 ذو الحجة 1367).   
تصحيح الأخطاء:
قاضي (القاضي) للمنظرين (للمتضررين) مستحقيه (مستحقّوه) مايه (مائه) اعانة (إعانة).
الأعلام:
ـ محمد بن عمر البلطان: هو الوكيل على قبض نصيب عمته مزنة البلطان من إعانة الملك عبدالعزيز للمتضررين من السيل في الرس عام 1367هـ.
ـ مزنة البلطان: لها منزل من الطين في مزرعة والدها التي تسمى (البلطانية).
ـ جلالة الملك: هو الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية طيّب الله ثراه.
ـ صالح بن إبراهيم الطاسان: هو صالح بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن سعد بن عبدالرحمن الطاسان. ولد في الرس عام 1328هـ وتوفي فيها عام 1420هـ درس على مجموعة من العلماء في الرس ومكة والرياض. تولى القضاء في عدة مواقع منها: مكة المكرمة وبني مالك والقحمة والرس والأسياح والخرمة ورنية والقويعية والبكيرية.
ـ سليمان بن محمد الدهامي: هو سليمان بن محمد بن علي بن صالح الدهامي. ولد في البكيرية عام 1333هـ وعاش في الرس وتوفي فيها عام 1424هـ. كان من تلاميذ الشيخ عمر بن محمد بن سليم في بريدة. وكان إماما للمسجد الجامع الطالعي في الرس.
ـ محمد بن إبراهيم الخربوش: محمد بن إبراهيم الخربوش: كاتب الوثائق في الرس ومؤذن وإمام المسجد الداخلي ووكيل الأوقاف فيها، ولد في الرس عام 1309هـ ونشأ في أسرة دين وتقوى وصلاح درس على قضاة الرس وتوفي عام 1397هـ.
المواقع:
ـ البلطانية: هي مزرعة قريبة من الرس. وتقع جنوب مرقب الشنانة بين قرية الشنانة القديمة ومركز الشنانة الحالي.. يملكها جد أسرة البلطان الموجودين حاليا في الرس.
                              كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق