الاثنين، 26 مايو 2014

جبل العفين.

( جبل العفيـــن )
هي هضبتان غير مرتفعتين تسميان (هضيبات العفين) تقعان في الجهة الشرقية من النبهانية وفي الجهة الغربية الشمالية من الرس. كما تسميان (العفينات) بالجمع. الغربية منهما ترتفع (731) مترا والشرقية ترتفع (739) مترا عن سطح البحر. وتقع أبار غنيجان بينهما وبين النبهانية، وتبعد الغربية عن آبار غنيجان حوالي (7,5) كيلو متر. كما تبعد عن النبهانية (12) كيلو متر.
تقع الغربية على خطي طول (000    12    043) وعرض (170    51    25) كما تقع الشرقية على خطي طول (420    14    043) وعرض (250    50    25) 
والهضبة الغربية يمر (شعيب دساس) من الجهة الغربية منها بينهما حوالي كيلو متر واحد، والهضبة الشرقية يمر (شعيب صبيح) من الجهة الشرقية منها بينهما حوالي (3) أكيال
أما وادي الرمة فيمر من هضيبات العفين من الجهة الجنوبية منها، وشعيب غنيجان يمر من الجهة الغربية للهضبة الغربية متجها نحو الجنوب حتى يصب في وادي الرمة بالقرب من مزرعة القرية.
وتقع هضيبات العفين في أرض سهلة تكتسي بالخضرة في وقت الأمطار. وهي مجال خصب للرعي، كما تقع هضيبة السفيلى وهضيبة الجبو في الجهة الجنوبية الغربية من العفينات، ويقع قصر البلاجي في الجهة الجنوبية الشرقية منها. وتقع مزارع الجريدة في الجهة الشرقية منها، وتقع مزرعة العقيلة في الجهة الشمالية الشرقية منها. كما تقع هضيبة صُفيّة في الجهة الشمالية منها. وتقع بلدة قصر ابن عقيّل في الجهة الجنوبية من العفينات.
                                  كتبه: عبدالله بن صالح العقيل. في: 12/2/1426هـ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق