الاثنين، 10 ديسمبر 2018

الرحّالة فوستر سادلير يتحدث عن حرب إبراهيم باشا لبلدة الرس عام 1232هـ


الرحالة (فورستر سادلير) في مذكراته(رحلة عبر الجزيرة العربية) في عام 1819م الذي ترجمها أنس الرفاعي وحققها ونشرها سعود بن غانم العجمي. ط2/ 2005م. وقد ذكر الرس في مذكراته.
حرب إبراهيم باشا على الرس:
قال سادلير في (ص 146) متحدثا عن حرب إبراهيم باشا وأهل الرس, وكان سادلير قد وصل الرس بعد مغادرة إبراهيم باشا لها (وغذ سعادته السير مع قواته حتى وصل تلك البلدة التي قال: إنه مصمم على أن يستولي عليها قبل أن يعطي إذنه بإقامة معسكره وقبل أن يترجل فرسانه عن خيولهم, لذلك أمر طوبشي باشا أن يدفع سلاح المدفعية إلى الأمام حتى يصل إلى بُعد ثماني خطوات عن الأسوار وأن يباشر الرشق المدفعي باتجاه أقوى المعاقل. ونظرا لكون جنوده مكشوفين ولتعرض رجال المدفعية إلى رشق كثيف من نيران الأسلحة الخفيفة فقد تجاوز القتل في الأتراك عشرة أضعاف ما قتل من المحاصَرين الذين دافعوا عن المدينة بمعنويات عالية. مرت ثلاثة أيام وسعادته يرشق نيران مدفعيته على هذا المعقل وعلى السور المحاذي له والذي ذُكر أخيرا أنه خُرق, أمر بالهجوم ولكي يتمكن المشاة من عبور الخندق أمر بصنع حزم كبيرة من عيدان طويلة لفروع أشجار النخيل وملء عدد من الأكياس بالقش, ثم انتقاء ستمائة من المشاة من أجل الهجوم, فرمى هؤلاء الرجال بأنفسهم في الخندق لكنهم لم يستطيعوا أن يصعدوا إذ تبين أن حزم العيدان والأكياس لم تكن كافية وفتح العدو نارا مدمرة من فوق الأسوار على الجنود وعلى المواد السريعة الاشتعال التي تحيط بهم, وصار الباشا بمعاونة مماليكه يرمي بالرصاص كل جندي يحاول الانسحاب. وكان نتيجة ذلك أن عانى المشاة التعساء من خسائر فادحة. وقد أصدر أمره بحرمان أولئك الذين قتلوا من حقهم من الدفن بسبب تأجج غضبه من الهزيمة. وامتد حصار رَسّ ثلاثة أشهر ونصف. وهي فترة أبدى فيها وهابيو رَسّ فنا وعلما أكثر مما أبداه القائد التركي. كلفت بطاريات المدفعية التي شكلها الباشا اثنين وخمسين ألف كراون ألماني, واستهلكت أحمال أربعمائة جمل من ذخيرة البنادق لإطلاق النار إلى داخل البلدة. ورمى رجال المدفعية ثلاثين ألف قذيفة بلا جدوى. شيدت منصات من أشجار النخيل إلى ارتفاع مناسب يمكّن الجند من الرمي إلى داخل البلدة وقُرّب المدفع بحيث لامس حافة الخندق. ثم جربوا هجومين آخرين لكن عدوهم استطاع أن يصدهم في المرتين ويُفقدهم عددا كبيرا من الرجال. وعندما رأى الباشا أنه عاجز عن إنجاز مهمته اضطر أخيرا إلى الدخول في مفاوضات وإلى رفع الحصار. لم يُسمح لجندي من جنوده بالتغلغل في المدينة, وسمح لهم بشراء كل ما يحتاجون إليه من السكان. بينما تبقى الرس في حالة حياد إلى أن يتقرر مصير عنيزة. قتل في هذه المعركة تسعمائة تركي وجرح ألف وآلت بهم الأمور إلى محنة شنيعة. أما المحاصرون من سكان الرس فقد فقدوا خمسين قتيلا فقط وسبعين جريحا. وحافل حظ طيب حاميتين كانتا تنقلان كميات كبيرة من المؤن بالوصول بسلام. وهذا يدل بلا شك على قلة اليقظة والاحتراس من جانب الأتراك لأن المنطقة منبسطة ومكشوفة بكاملها. وقد أكّد سكان رَسّ أن التراب الأصفر الذي شيدت منه أسوارهم يتميز بالالتصاق والتماسك السريع إلى درجة أن قنابلهم لم تؤثّر فيه)أ.هـ.
وثيقة إبراهيم باشا:
ثم أورد المؤلف سادلير (ص 283) إحدى الوثائق المهمة في حرب إبراهيم الباشا لأهل الرس وهي تبين قوة باس أهل الرس في الدفاع عن بلدتهم أمام الباشا قال:
مصدر الوثيقة: دار الوثائق القومية ـ القاهرة.
وحدة حفظها: محفظة (5) بحر برا.
رقمها في وحدة الحفظ (15).
تاريخها: 23 محرم 1232هـ/ 3 ديسمبر 1817م.
موضوعها: حول العلميات في الرس وعنيزة.
 ونص الوثيقة: يعرض عبدكم (حيث أن أفندينا ولي النعم, كثير الكرم, حضرة صاحب الدولة والعناية والعطوفة إبراهيم باشا, نجل ولي النعم, حاصر" قلعة الرس" منذ اليوم الخامس والعشرين من شهر شعبان المبارك وأن القلعة المذكورة ذات متانة زائدة, كما أن عدد الملاعين الذين فيها كثير, ثم صار ذلك معلوما لعبدكم, فقد طالت أيام الحصار. وبينما كنت قلقا في حالة لا يقر لي معها قرار ومنتظرا ورود خبر, من طرف أفندينا المشار إليه بسبب وجود ابن سعود المعدوم العافية, في قرية عنيزة التي تبعد عن القلعة المذكورة بمسافة اثنتي عشرة ساعة وترصده للفرصة, علمت من مآل المكاتبة الواردة من طرف أفندينا المشار إليه.بعودة عبدكم جليك مصطفى آغا. الذي كان أرسل سابقا بالجبخانة والمهمات, إذ بعد الزحف الواقع فيما تقدم رتب أخيرا زحفا آخرا برغبته بالعساكر.وبينما عدد من العساكر دخل إلى الداخل كان جميع المحصورين الذين يؤلفون عددا كبيرا من الطائفة المكروهة في المحل الذي جرى الزحف عليه, وأنهم منعوا جنود الموحدين برصاص البنادق, وهللت كثير من العساكر وعليه لم يحصل التوفيق في فتح القلعة المذكورة في هذه المرة أيضا. وبالنظر إلى ما قرره عبدكم جليك مصطفى آغا المذكور, علم أن أفندينا المشار إليه استل سيفه عندما أدرك ارتداد العساكر إلى الوراء. لكونهم ضربوا كثيرا برصاص البنادق أثناء الزحف, وبينما كان هو زاحفا بالذات تعلق به الخازندار والبعض من التوابع الخاصة, ومنعوه من ذلك, كما أنهم استأذنوه بأن يقوموا هم بالزحف, ثم أنه وإن كان المشار إليه إذن لجميع الأغوات الموجودة وسيرهم بالزحف. إلا أن ذلك لم ينتج بالفائدة وعليه فإن العساكر دخلوا في المتاريس, لأنهم كانوا مضروبين بدرجة زائدة وقد بلغ عدد الشهداء والمجروحين من هؤلاء العساكر خمسمائة نفر. وجرح خازندار أفندينا المشار إليه والحاج علي آغا, وأطه لي اسماعيل آغا وجولاق حسين آغا الدرمللي من الرؤساء. وعدد مقدار خمسين من الرؤساء الصغار, فالمولى سبحانه وتعالى يهب مولانا السلطان ومولاي ذو الرحمة وأفندينا المشار إليه عمرا طويلا.
هذا ولقد جعلت هذه المسألة عبدكم غريق الغم والألم. إذ إني قرأت أمر ولي النعم بالدموع السائلة من عيني. وفي اليوم التالي ذهبت إلى مرقد أبي أيوب الأنصاري رضي الله تعالى عنه, ودعوت لأفندينا المشار إليه ولجنود الموحدين الذين في معية دولته, والآن جاري الاستمرار في الدعاء ليكون أفندينا المشار إليه منصورا, وذلك بإعطاء عطايا في التكايا في سبيل تلاوة التوحيد سبعين ألف مرة. فالمولى مسهل الأمور يجعل في العهد القريب مولانا السلطان ومولاي ذو المرحمة وجميع عبيدهما مسرورين, بفوز وانتصار أفندينا المشار إليه آمين)أ.هـ.
الحرب بين عبدالله بن سعود ومطير:
كما ذكر سادلير (ص 395) عن اتخاذ عبدالله بن سعود الرس معسكرا لحرب مطير قال (وفيها ـ أي سنة 1229هـ ـ آخر رمضان سار عبدالله بن سعود بجميع المسلمين من أهل نجد الحاضرة والبادية وقصد القصيم فأقام فيه مدة قرب الرس. ثم أنه جهز جيشا أغار على عربان بريه والجبلين المعروفين من مُطير فأخذ مواشيهم).
طوسون باشا في القصيم:
ثم قال (ص399) في أحداث سنة 1230هـ (ورجع محمد علي إلى مصر لما بلغه من اختلاف وقع فيه من الغزو رؤساء دولته. وفي مسير محمد علي هذا إلى تهامة وابنه أحمد طوسون في المدينة النبوية يجهّز العساكر إلى نجد وأرسل إلى أهل الرس وأهل الخبرا القريتان المعروفتان في القصيم وكاتبوه, فأرسل طوسون إلى العسكر الذي في الحناكية وأمرهم أن يسيروا إليهما, فساروا إلى القصيم وأطاع أهل الخبرا والرس فدخلوهما الروم واستوطنوهما. واستولوا على ما فوقهما من القصيرات والمزارع مثل ضرية ومسكة والبصيري ونجخ المعروفات (128/ب) في تلك الناحية. وثبت بقية بلدان القصيم وحاربوا الترك.
فلما بلغ ذلك عبدالله بن سعود استنفر جميع المسلمين من أهل الجبل والقصيم ووادي الدواسر والأحساء وعُمان. وما بين ذلك من نواحي نجد, فخرج من الدرعية على استهلال جمادى الأولى واجتمع عليه المسلمون ونزل المذنب القرية المعروفة في القصيم. ثم رحل منه ونزل الرويضة المعروفة فوق الرس فقطع منها نخيلا ودمرها وأهلك غالب زرعها وأقام عليها يومين, فخرج عسكر الترك من الرس وحصل رمي المدفع من بعيد ولم يقاربوه. ثم ذكر لعبدالله عربان مجتمعون من بوادي حرب ومطير نازلين على البصيري الماء المعروف في عالية نجد. فرحل من الرويضة وقصدهم. ثم بلغه في أثناء طريقه أن أحمد طوسون وعسكر الترك أقبلوا من المدينة ونزلوا الداث الماء المعروف قرب بلد الرس, فحرف عبدالله جيوش المسلمين وأراد أن يبغتهم على ذلك الماء ويناجزهم فإذا هم قد رحلوا من الداث وقصدوا الرس, فأمر عبدالله على شوكة أهل القصيم أن يرجعوا وينزلوا عند بلدانهم, لئلا يقع خلل فيها, فأغار على أهل البصيري ودهمهم وأخذ محلتهم وأمتعتهم وأغنامهم, وكانوا قد هربوا بالإبل وزبنوها, ثم ذكر له عسكر من الترك على البعجاء قرب البصيري نازلين عليه قاصدين الرس. فقصدهم عبدالله فلما علموا به العسكر دخلوا قصر البعجاء وتحصّنوا به فحشدت عليهم الجموع وثلموا جدار القصر وتسوروه عليهم وقتلوهم أجمعين. وهم نحو مائة وعشرة رجال كلهم من رؤساء الترك وآغاواتهم. ثم رجع عبد\الله من البعجاء ونزل قصر المذنب وكان طوسون قد استوطن الخبرا  وأرسل عسكرا ونزل الشبيبية المعروفة بين عنيزة والخبرا ومعهم بوادي حرب. وقد أراد طوسون أن يرحل بعدهم من الرس وينزل عنيزة " فلما علم بذلك " عبدالله رحل من المذنب ونزل عنيزة وأميرها يومئذ من جهة عبدالله (129أ) إبراهيم بن حسن بن مشاري بن سعود, فأقام عبدالله في عنيزة أياما وهو يبعث السرايا على الترك والبوادي الذين في الشبيبية ويَشُنّ عليهم الغارات فضيقوا عليهم وندم كثير من أهل الرس على إطاعتهم الترك وانحاز عدة رجال منهم إلى الشنانة النخل المعروفة فوق الرس وصاروا في قلعتها, فسار الترك إليهم وحاصروهم أشد الحصار ورموهم بالمدافع والقنابر فثبتوا وقتلوا من الترك عدة قتلى, ورحلوا عنهم ورحل العسكر والبوادي الذين في الشبيبية وانهزموا إلى الرس.
ثم رحل عبدالله بن سعود من عنيزة ونزل الحجناوي الماء المعروف بين عنيزة والرس, واحتصر الترك في الخبرا والرس, فأقام عبدالله ومن معه من المسلمين على الحجناوي قريب شهرين يصابرون الترك, ويقع مقاتلات ومجاولات بينهم من بعيد, ثم أن الله سبحانه وتعالى ألقى الرعب في قلوب الترك وجنحوا للسلم. وذلك أنه أقبل ثلاث ركايب عليها ثلاثة رجال, رجلين من حرب ومطير رجل من رؤساء الترك بالأمر لطوسون بالمصالحة. فوقعوا في قوم عبدالله يحسبونهم عسكر الترك, فأخذهم رجال وأتوا بهم عبدالله فضرب عنق الرجلين وأظهر التركي كتابا معه وأنه أتى للمصالحة، فأكرمه عبدالله وأرسله إلى أصحابه فوقع الصلح بينهم. وانعقد بين طوسون عبدالله على وضع الحرب بين الفئتين. وأن الترك يرفعوا أيديهم عن نجد وأعمالها وأن السابلة تمشي آمنة بين الطرفين من بلد الشام ومصر وجميع ممالكهم إلى نجد والشرق وجميع ممالك عبدالله, وكل منهم يحج آمنا, وكتبوا بذلك سجلا. ورحل الترك من الرس أول شعبان متوجهين إلى المدينة. وبعث عبدالله معهم بكتاب الصلح عبدالله بن محمد بن بنيان صاحب الدرعية والقاضي عبدالعزيز بن حمد بن إبراهيم ليعرضوه على محمد علي صاحب مصر, فوصلوا مصر ورجعوا منه وانتظم الصلح)أ.هـ.
وقعة محيط ومحرّش:
كما قال سادلير (ص403) في أحداث سنة 1231هـ (وقعة محيط ومحرش) بعدما هدم سور الخبرا وسور البكيرية عقوبة لهما على استدعائهما الترك ومسيره إلى العلم قرب الحناكية قال (... ثم قفل راجعا إلى وطنه وأمسك ثلاثة رجال من رؤساء أهل الرس وسار بهم إلى الدرعية رئيس الرس شارخ واثنان معه, وأحاط في هذه الغزوة على مياه القبلة الشمالية والجنوبية. وسميت هذه غزوة محيط ومحرش, لأنه حدث النقض من الروم بسببها. لأنه ركب إلى مصر رجال من أهل القصيم والبوادي وزخرفوا القول لصاحبها وتلقى قولهم بالقبول فشمّر في تجهيز العساكر إلى نجد مع ابنه وابن زوجته إبراهيم وذلك بتقدير العزيز العليم) أ.هـ.
حصار إبراهيم باشا للرس:
ثم ختم سادلير حديثه عن حصار إبراهيم باشا للرس (ص406) في أحداث سنة 1232هـ بعدما تحدث عن هزيمة عبدالله بن سعود ومن معه من الأعراب قرب الحناكية قال (وأما إبراهيم فإنه لما صارت الهزيمة على عبدالله رحل من الحناكية وقصد ماوية, واجتمع بالعسكر الذي فيها " ثم رحل منها " بجميع عساكره ومن معه من العدد والعُدّة والكيد الهائل مما ليس له نظير كان معه كان معه مدفع وقبوس هائلة كل واحد يثور مرتين, مرة في بطنه ومرة تثور رصاصته وسط الجدار بعدما تثبت فيه فتهدمه فاقبل عساكر الترك مع (131/ب) باشتها إبراهيم ونزلوا الرس لخمس بقين من شعبان ثبتوا له وحاربوه وأرسل إليهم عبدالله مرابطة مع حسن بن مزروع والهزاني صاحب حريق نعام, فحاصرهم الترك أشدّ الحصار. وتابعوا الحرب عليهم في الليل والنهار كل يوم يسوق الباشا على سورها صناديد الروم. بعدما يجعل السور بالقبوس فوق الأرض مهدومة. فأنزل الله السكينة على أهل البلاد والمرابطة وقاتلوا قتال من حمى الأهل والعيال وصبروا صبرا ليس له مثال. فكلما هدمت القبوس السور بالنهار بنوه بالليل. وكلما حفر الترك حفرا للبارود حفر أهل الرس تجاهه حتى يبطلوه. وبعض الأحيان يثور عليهم وهم لا يعلمون وطال الحصار إلى اثني عشر ذي الحجة, وذكر أن الترك رموه في ليلة خمسة آلاف رمية بالمدافع والقنبر والقبس. وأهلكوا ما خلف القلعة من النخيل وغيرها.
هذا وعبدالله بن سعود وجنود المسلمين في عنيزة على الحال المذكورة. (وأرسل) أهل الرس إليه إما أن يرحل إلى الترك ويناجزهم, وإما أن يأذن لهم بالمصالحة, فأقبل عساكر وقبوس وإمداد من الترك كثيرة ونزلوا على إبراهيم ومن معه في الرس. واستعظم أمره وكثرت دولته, فوقعت المصالحة بينه وبين أهل الرس على ومائهم وأموالهم وسلاحهم وبلادهم وجميع من عندهم, والمرابطة يخرجون إلى مأمنهم بسلاحهم وبجميع ما معهم, فخرجوا من الرس وقصدوا عبدالله وهو في عنيزة. وقتل من أهل الرس والمرابطة في هذه الحرب نحو سبعين رجلا, وقتل من عسكر الترك ما ينيف على ست مائة رجل, (فلما استقر) الصلح بين أهل الرس والباشا رحل منه بعساكر الترك ونزل بلد الخبرا, فلما نزلوها وقع الرعب في قلوب المسلمين وتفرقت البوادي...)أ.هـ.
التعليق:
نقلنا مشاهدات المستشرق سادلير عن حرب إبراهيم باشا مع أهل الرس وهزيمته فيها. وعما جاء في الوثيقة الثالثة رقم (15) وتاريخ: 23 محرم 1232هـ/ 3 ديسمبر 1817م. وهنا نقوم بالتعليق والتوضيح لما جاء فيها.
1ـ يقول سادلير(قال ـ يقصد إبراهيم باشا ـ إنه مصمم على أن يستولي عليها أي (الرس) قبل أن يعطي إذنه بإقامة معسكره وقبل أن يترجل فرسانه عن خيولهم).
وأقول: إن إبراهيم باشا عندما توجّه من مصر إلى نجد كان يضع في حسابه أن الرس هي المفتاح للاستيلاء على ما بعدها من مواقع. ثم إن الرس كانت مسرحا للعمليات الحربية أيام غارة طوسون باشا على نجد عام 1230هـ. حيث اختلف أهل الرس فيما بينهم. بعضهم يرى التسليم لطوسون وعدم مواجهته لأنهم لا يملكون القوة والقدرة للتصدي له, كما أن البلدة ليست محصّنة بسور يمنع عنها المعتدي, كما أنهم ليس لديهم الخبرة الحربية الكافية للتصدي لجيش مسلّح يملك العتاد والمدافع والذخيرة وأهل الخبرة من المهندسين والعسكريين. بينما البعض الآخر من أهل الرس يرى عدم التسليم ومواجهة طوسون بالحرب. لذا خرج المعارضون للتسليم إلى الشنانة فأغار طوسون باشا عليهم ووجّه مدافعه إليهم وحاربهم. فكانت الرس والشنانة حينئذ مسرحا للعمليات الحربية.
2ـ يقول (وأن يباشر الرشق المدفعي باتجاه أقوى المعاقل).
وأقول: إن أهل الرس بعد غارة طوسون باشا عليها قاموا بتحصين بلدتهم تحصينا قويا. حيث بنوا برجها المرتفع قبل وصول إبراهيم باشا بأشهر قليلة. وبنوا سورها بأمر من الأمير منصور العساف حيث يتكون من سورين الأول من الخارج وبني من لبن الطين الأصفر مع التبن والذي يتميز بالالتصاق والتماسك بحيث لا توثر فيه المدافع. وطول اللبنة ثلاثين سنتيمترا وعرضها عشرين سنتيمترا, أما السور الثاني فيجاوره من الداخل ويقل ارتفاعه عن السور الخارجي من أجل أن يسير الرقيبة على السور الداخلي للحراسة ومعاينة الأعداء ولا يشاهده من بالخارج. وبين السورين مسافة عشرين سنتيمترا مليئة بالرمل من أجل أن تستقر فيه القنبلة ولا تنفذ إلى السور الداخلي. هكذا كان أهل الرس يحصنون بلدتهم استعدادا للحرب.
3ـ يقول (ونظرا لكون جنوده مكشوفين ولتعرض رجال المدفعية إلى رشق كثيف من نيران الأسلحة الخفيفة فقد تجاوز القتل في الأتراك عشرة أضعاف ما قتل من المحاصَرين الذين دافعوا عن المدينة بمعنويات عالية).
أقول: عندما عسكر إبراهيم باشا بجنوده في الجهة الجنوبية من البلدة كانوا في موقع مكشوف للعيان وكان أهل الرس يصوّبون بنادقهم على الجنود من أعلى البرج وسور البلدة وقتلوا منهم الكثير, حيث قُتل في تلك الحرب من أهل الرس (64) رجلا وامرأة دفنوهم في مقبرة الشهداء الموجودة حاليا داخل موقع السور. كما قام إبراهيم باشا بحفر نفق طوله حوالي (180) مترا للدخول إلى البلدة ولكن أهل الرس اكتشفوا ذلك وقاموا بتفجيره بذكاء أعجز وحيّر إبراهيم باشا وقُتل فيه من جنود الباشا حوالي (500) جندي. كما تفيد وثيقة أخرى. كما أن أهل الرس كانوا يصنعون ملح البارود في موقع مشهور يسمى (الجريف) ويجمعونه للحرب. كما أن أهل الرس يدافعون عنها بمعنويات عالية لأنهم يرون بأن دفاعهم عن بلدتهم جهادا يثابون عليه.
4ـ يقول (وصار الباشا بمعاونة مماليكه يرمي بالرصاص كل جندي يحاول الانسحاب. وكان نتيجة ذلك أن عانى المشاة التعساء من خسائر فادحة. وقد أصدر أمره بحرمان أولئك الذين قتلوا من حقهم من الدفن بسبب تأجج غضبه من الهزيمة).
وأقول: إن إبراهيم باشا عندما قام بحفر النفق (يسميه سادلير خندق والصحيح أنه نفق) كان يهدف أن يدخل البلدة من أسفل السور ويقوم الجنود بمهاجمة أهل الرس في عقر دارهم ولكنهم لم يستطيعوا ذلك. حيث كانوا يقاتلون أهل الرس وهم لا يعلمون كيف يكون مصيرهم أمام قوة وبسالة أهل الرس. ثم إن الباشا كان يجبرهم على الدخول في الخندق الذي تم تعبئته بالرصاص الجاهز للانفجار حتى لا يضطرون للهروب. ولكن أهل الرس لما علموا بالنفق فجّروه بحيلة لا يعلمها الباشا وجنوده فقتل من الجنود (500) رجل ولكن الباشا أصابه الذهول والغضب من ذلك فأمر بعدم دفن الموتى لعد استطاعتهم الانتصار على أهل الرس. 
5ـ يقول (وامتد حصار رَسّ ثلاثة أشهر ونصف. وهي فترة أبدى فيها وهابيو رَسّ فنا وعلما أكثر مما أبداه القائد التركي ـ ورمى رجال المدفعية ثلاثين ألف قذيفة بلا جدوى. شيدت منصات من أشجار النخيل إلى ارتفاع مناسب يمكّن الجند من الرمي إلى داخل البلدة وقُرّب المدفع بحيث لامس حافة الخندق).
وأقول: بدأ حصار الرس من: 25/8/1232هـ حتى: 12/12/1232هـ أي ثلاثة أشهر وسبعة عشر يوما. أبدا فيها أهل الرس ـــ كما يقول سادلير ـــ قوة وشجاعة وفنا حربيا أكثر مما أبداه القائد التركي, وهذا أذهل إبراهيم باشا وجنوده من الأتراك والمصريين والفرنسيين والمغاربة المرتزقة والمستشارين المرافقين له وجعلته يحقد على جنوده ويصفهم بالجبناء والضعفاء, وحدا به ذلك إلى أن يمنعهم من الخروج من النفق فإما أن يقتحموا القلعة وينتصروا وإما أن يهلكوا داخل النفق.
كما أن إبراهيم باشا أمر جنوده بأن يقطعوا النخيل ويعملوا منها منصّة ملاصقة لسور البلدة ليعلوا عليها المدفع الفرنسي الكبير (اوبوس) حتى يتمكنوا من رمي البلدة من الداخل بالقنابر والقبوس من ارتفاع مناسب من أجل سرعة سقوطها. فرموها بثلاثين ألف قذيفة حارقة ولكنهم لم يتمكنوا من إسقاطها بسبب شجاعة أهلها وبسالتهم حيث كانوا يبطلون كل حيلة وقوة يبديها الباشا وجنوده.
6ـ يقول (ثم جربوا هجومين آخرين لكن عدوهم استطاع أن يصدهم في المرتين ويُفقدهم عددا كبيرا من الرجال).
أقول: كان جنود إبراهيم باشا يحاولون الدخول إلى البلدة عن طريق النفق فلم تفلح طرقهم التي سلكوها بسبب تصدي أهل الرس لهم. وفي مصدر آخر أفاد الباشا أن الجنود طلبوا منه أن يفتحوا بوابة السور ليدخلوا منها ويهاجموا أهل البلدة فسمح لهم. وعندما فتحوها ودخل عشرون جنديا منهم كان أهل الرس ينتظرونهم بالبنادق فقتلوهم جميعا قبل أن يتمكنوا من الانتشار. ثم طلب منه مجموعة أخرى أن يكرروا العملية لكنه لم يأذن لهم.
7ـ يقول إبراهيم باشا في وثيقته (القلعة المذكورة ذات متانة زائدة, كما أن عدد الملاعين الذين فيها كثير).
وأقول: إبراهيم باشا يعترف بكثير من خطاباته التي كان يرسلها إلى والده بأن الرس قلعة حصينة جدا ويصعب الاستيلاء عليها ويحرسها ويدافع عنها من داخلها رجال أقوياء. كما كان يسمي أهل الرس بالملاعين والخوارج والكفرة والطائفة المكروهة. لأنهم منعوه من الاستيلاء على بلدتهم ولم يسلموها له. بينما يسمي جنوده بالموحدين.
8ـ ويقول (كان جميع المحصورين الذين يؤلفون عددا كبيرا من الطائفة المكروهة في المحل الذي جرى الزحف عليه وأنهم منعوا جنود الموحدين برصاص البنادق, وهلكت كثير من العساكر وعليه لم يحصل التوفيق في فتح القلعة المذكورة في هذه المرة أيضا).
وأقول: إن إبراهيم باشا كان يعتقد بأن عدد أهل الرس المحصورين في داخل القلعة كثير ولا يعلم بأن عددهم (300) رجل فقط. وأنهم طائفة مكروهة وأنهم هم الذين خرجوا على السلطان. كما أنه يعترف بأن أهل الرس كانوا بالمرصاد للجنود الذين يحاولون الدخول إلى داخل البلدة. وأنهم يتمركزون في كل ناحية يرون أنها قد تسبب ثغرة لدخول جنود الباشا منها. كما كانوا يبيدون كل من يحاول اقتحام القلعة. لكنهم كانوا على إيمان قوي وكانوا يسعون لطلب النصر من ربهم. كما أنهم يرون بأن دفاعهم عن بلدتهم جهادا. كما أن إبراهيم باشا يعترف بأن عددا كبيرا من جنوده قد هلكوا أمام القلعة, وأنه لم يوفق في فتحها.
9ـ ويقول (عندما أدرك ارتداد العساكر إلى الوراء. لكونهم ضربوا كثيرا برصاص البنادق أثناء الزحف).
وأقول: هذا إبراهيم باشا يعترف بأن جنوده عندما يشتد عليهم ضرب البنادق من أهل الرس يرتدون إلى الوراء منهزمين لأنهم لا يستطيعون أن يتحملوا هجوم أهل الرس عليهم أو تصديهم لهم. كما أن قادة الجيش التركي كانوا يتصدون للجنود الذين يفرون من المواجهة مع أهل الرس ويرمونهم بالمدفع والبنادق ليقتلوهم, لأنهم في نظرهم خونة وجبناء في انهزامهم.
10ـ كما يقول (وعليه فإن العساكر دخلوا في المتاريس, لأنهم كانوا مضروبين بدرجة زائدة وقد بلغ عدد الشهداء والمجروحين من هؤلاء العساكر خمسمائة نفر. وجرح خازندار أفندينا المشار إليه والحاج علي آغا, وأطه لي اسماعيل آغا وجولاق حسين آغا الدرمللي من الرؤساء. وعدد مقدار خمسين من الرؤساء الصغار).
أقول: إن جنود إبراهيم باشا كانوا يجدون مواجهة قوية وعنيفة من أهل الرس ليمنعوهم من الاستيلاء على بلدتهم. كما كانوا يلجئون إلى المتاريس والنفق الذي حفروه لينفذوا من أسفل السور. وهو يعترف أيضا بقتل خمسمائة من جنوده وعدد من قادته المشهورين معه من الأغوات الذين ذكرهم في الوثيقة.
11ـ يقول إبراهيم باشا (هذا ولقد جعلت هذه المسألة عبدكم غريق الغم والألم. إذ إني قرأت أمر ولي النعم بالدموع السائلة من عيني ـ وفي اليوم التالي ذهبت إلى مرقد أبي أيوب الأنصاري رضي الله تعالى عنه, ودعوت لأفندينا المشار إليه ولجنود الموحدين الذين في معية دولته, والآن جاري الاستمرار في الدعاء ليكون أفندينا المشار إليه منصورا).
وأقول في ختام التعليق على الوثيقة: إن إبراهيم باشا يجد في نفسه غما وهما وألما شديدا بسبب عدم انتصاره في حربه مع أهل الرس. وأنه يبكي بكاء مرا من عدم تحقيق النصر, ثم أنه يلجأ إلى القربة بالأولياء مثل قبر أبي أيوب الأنصاري ويدعو بأن ينتصر في مهمته ليكون مقربا لوليه السلطان.
ـ قال (وقصد القصيم فأقام فيه مدة قرب الرس).
أقول: في عام 1229هـ خرج عبدالله بن سعود من الدرعية وقصد القصيم. ولا شك بأنه قد علم بأن محمد علي باشا كان يخطط لأن يغير على نجد للقضاء على الدولة السعودية فأراد أن يتجهز للحرب. فقد كانت القصيم في الطريق بين المدينة والدرعية واحتلالها بداية لاحتلال الدرعية. كما أن سقوطها يعني سقوط الدرعية. ثم إنه عسكر قرب الرس لأن الرس هي بدية منطقة القصيم من الجهة الغربية والجنوبية. وبداية الحروب تبدأ منها.
ـ يقول (وأرسل إلى أهل الرس وأهل الخبرا القريتان المعروفتان في القصيم وكاتبوه).
أقول: يتحدث سادلير عن عام 1230هـ أي في بداية غارات محمد علي على نجد, وذلك عندما كان ابنه طوسون باشا في المدينة ويقوم بتجهيز الجيوش للحروب في نجد, قام بمراسلة أهل الرس والخبراء من أجل أن يستكشف الوضع فأطاعوه ولم يرغبوا المواجهة لأنهم لا يملكون السلاح والعدّة للحرب فلم يكن لديهم إلا التسليم. فاستأمن طوسون على الوضع وقام بتجهيز الجيوش.  
ـ ثم قال (فساروا إلى القصيم وأطاع أهل الخبرا والرس فدخلوهما الروم واستوطنوهما).
وأقول: سار طوسون باشا من المدينة المنورة بالجيوش العظيمة المجهّزة بالعتاد والرجال ووصل إلى القصيم فسلّم له أهل الرس والخبراء لعدم قدرتهم على المواجهة. ولكن يبقى أن دخول الروم إليهما واستيطانهم كما يقول سادلير يحتاج إلى تأكيد, لأنه لم يذكر أحد من المؤرخين الذين كتبوا عن الحرب عن دخولهم. 
ـ ويقول (واستولوا على ما فوقهما من القصيرات والمزارع مثل ضرية ومسكة والبصيري ونجخ).
أقول: هذا كان في الطريق من المدينة إلى نجد, حيث كان طريق الجيش من المدينة إلى الحناكية ثم ضرية فمسكة ثم البعجاء والبصيري ونجخ وكلها سلمت لطوسون, لأنهم كما قلنا لا يستطيعون مواجهة جيش يبدأ قوامه بألفي رجل مع أسلحتهم وعتادهم. 
ـ قال عن عبدالله ين سعود (ثم رحل منه ونزل الرويضة المعروفة فوق الرس فقطع منها نخيلا ودمرها وأهلك غالب زرعها وأقام عليها يومين).
أقول: عندما توجه عبدالله بن سعود من الدرعية وكان يقصد الرس والخبراء ليعاقبهم بعدما سلّموا لطوسون باشا ووصل المذنب وأقام فيها واجتمع له العربان من أهل نجد وحائل والأحساء ووادي الدواسر وعُمان وغيرها, توجّه إلى الرس ونزل الرويضة, وهي مجموعة من المزارع المشهورة تقع شمال بلدة الرس وتغذي أهلها بالتمور والمنتجات الزراعية, فأقام فيها يومين وقطع نخيلها وأفسد زرعها نكاية بأهلها. وهذا بداية الظلم الذي وقع على أهل الرس, مما حدا بهم إلى تسليح أنفسهم وتحصين بلدتهم والتجهيز للجهاد أمام كل من أراد الغدر بهم.
ـ ثم قال (فأمر عبدالله على شوكة أهل القصيم أن يرجعوا وينزلوا عند بلدانهم, لئلا يقع خلل).
أقول: أي أن عبدالله بن سعود وهو يتتبع جنود الترك في الداث عندما علم بأنهم اتجهوا نحو الرس أمر العربان الذين في جيشه وهو في الداث أن يعودوا إلى بلدانهم في القصيم لحمايتها من الترك. وهو يخاف من تسليمهم فتضيع من يده.
ـ قال (وكان طوسون قد استوطن الخبرا وأرسل عسكرا ونزل الشبيبية المعروفة بين عنيزة والخبرا ومعهم بوادي حرب).
وأقول: كل من الشبيبية الواقعة قرب البدائع والحجناوي الواقعة بين الرس والبدائع والشنانة الواقعة جنوب غرب ومعها الخبراء والرس كلها اشتهرت بأنها كانت مسرحا للحرب بين الأتراك والدولة السعودية.
ـ وقال (وندم كثير من أهل الرس على إطاعتهم الترك وانحاز عدة رجال منهم إلى الشنانة النخل المعروفة فوق الرس وصاروا في قلعتها, فسار الترك إليهم وحاصروهم أشد الحصار ورموهم بالمدافع والقنابر فثبتوا وقتلوا من الترك عدة قتلى).
وأقول: السبب الذي جعل الشنانة مسرحا للعمليات الحربية بين أهل نجد وطوسون باشا أنه عندما وصل طوسون باشا إلى الرس والخبراء وأطاعوه, اختلف أهل الرس فيما بينهم بالتسليم لطوسون منهم من يوافق على التسليم وهو الذين ينظرون إلى عدم توفر السلاح لديهم وضرورة المحافظة على السكان من الرجال الضعفاء والنساء والأطفال والخوف من البطش بهم من قبل جنود الباشا, ومنهم من يرى المواجهة وعدم التسليم وهؤلاء لا يرضون الخنوع لطوسون باشا وجنوده وسيطرتهم. فقام هؤلاء المعارضون وخرجوا من الرس وأقاموا في قلعة الشنانة فحاصرهم جنود الباشا ورموهم بالقنابر والمدافع ولكنهم دافعوا عن أنفسهم بالبنادق والبارود وقتلوا عدة جنود من الترك حتى هزموهم وتراجعوا.
والقنابر: عبارة عن كرة صلبة وثقيلة مصنوعة من الحديد والرمل المتماسك بقطر 25سم تقريبا يقوم يملئوها الجنود بالرصاص وتوضع في فوهة المدفع وعندما تُرمى على الهدف تنفجر مرتين الأولى في نفسها فتفتح فيها فتحة والثانية تنفجر على الهدف فتدمّره. ويوجد نموذج لها في متحف المواطن سليمان بن محمد الدبيان في الرس. هذه القنابر أُلقي على أهل الرس منها في ليلة واحدة حوالي ثلاثة آلاف، وكانت نساء أهل الرس يتلقين تلك القنابر بعد صولها إلى الأرض وعندما تنفجر للمرة الأولى يسارعن بنقلها وإلقائها في قدور كبيرة مليئة بالماء وعندما تنطفئ ينقلن عبوتها من ملح البارود إلى الرجال الذين يضعونها في البنادق ويقتلون بها جنود إبراهيم باشا. بطولة وشجاعة لم ير التاريخ مثلها.
ـ يقول (ثم رحل عبدالله بن سعود من عنيزة ونزل الحجناوي الماء المعروف بين عنيزة والرس, واحتصر الترك في الخبرا والرس).
وأقول: يفيد عن وضع الإمام عبدالله بن سعود الذي كان يعسكر في عنيزة مراقبا الوضع وقلبه على الدرعية ومن فيها. فبعد أن انهزم جنود طوسون باشا بعد الغارة على من في الشنانة من أهل الرس وقتل مجموعة من الجنود انحاز بعض جنود طوسون إلى الخبراء وتحصنوا فيها بينما بقي الآخرون في الرس. أما عبدالله بن سعود فقد وصل من عنيزة إلى الحجناوي الواقع بين عنيزة والرس ينتظر المواجهة مع من بقي في الرس من الجنود.   
ـ ويقول (فوقع الصلح بينهم وانعقد بين طوسون وعبدالله على وضع الحرب بين الفئتين. وأن الترك يرفعوا أيديهم عن نجد وأعمالها وأن السابلة تمشي آمنة بين الطرفين من بلد الشام ومصر وجميع ممالكهم إلى نجد والشرق وجميع ممالك عبدالله, وكل منهم يحج آمنا, وكتبوا بذلك سجلا).
أقول: هذا الصلح الذي عُقد بين عبدالله بن سعود وطوسون باشا بعد تلك المناوشات والركود ليتبصّر كل منهما بحاله ويتجهز للحرب القادمة.. وبنود الصلح ما يلي:
1ـ أن تضع الحرب بين الطرفين ويلتزم كل منهما بذلك.
2ـ أن يرفع الأتراك أيديهم عن نجد ويرحلوا عنها.
3ـ أن يحج كل منهما آمنا بدون مشاكل أو هجوم.
4ـ أن يشيع الأمن في نجد. وأن تسير السابلة من مصر والشام وكل الممالك إلى نجد آمنة ولا يعتدي عليها أحد.
وكتبوا سجلا بذلك وقعه كل من الطرفين وبقي أن يُعرض على محمد علي باشا في مصر لإقراره.
ـ يقول (ورحل الترك من الرس أول شعبان متوجهين إلى المدينة).
أقول: أي رحل الأتراك عن نجد في شعبان عام 1230هـ وانتهى برحيلهم دور طوسون باشا في نجد. وكان رحيلهم إلى المدينة المنورة ثم يتابعوا رحلتهم إلى مصر. ولا شك أن بنود هذا الصلح في جيب طوسون ليعرضه على والده محمد علي باشا.
ـ قال (وبعث عبدالله معهم بكتاب الصلح عبدالله بن محمد بن بنيان صاحب الدرعية والقاضي عبدالعزيز بن حمد بن إبراهيم ليعرضوه على محمد علي صاحب مصر, فوصلوا مصر ورجعوا منه وانتظم الصلح).
أقول: كان عبدالله بن سعود أوفد معه رجلين ليشهدا توقيع الباشا وهما: عبدالله ابن محمد بن بنيان من الدرعية والقاضي عبدالعزيز بن حمد بن إبراهيم.. فوصلوا جميعا إلى مصر وعرضوا على محمد علي بنود الصلح لكنه لم يوافق عليها. وانتظم الصالح بين الطرفين.. حتى عاد إبراهيم باشا في عام 1232هـ ليواصل الحرب على نجد وأهلها.. وهو ما سوف يتحدث عنه سادلير ويتم التعليق عليه.    
ـ قال سادلير عن وقعة محيط ومحرّش عام 1231هـ (وقعة محيط ومحرش) ثم قفل راجعا إلى وطنه وأمسك ثلاثة رجال من رؤساء أهل الرس وسار بهم إلى الدرعية رئيس الرس شارخ واثنان معه, وأحاط في هذه الغزوة على مياه القبلة الشمالية والجنوبية. وسميت هذه غزوة محيط ومحرش).
أقول: عندما انتهى عبدالله بن سعود من توقيع الصلح مع طوسون باشا نما إلى علمه بأن بعض أهل القصيم هم الذين دعوا محمد علي باشا ليسير إلى نجد ويقضي على الدولة السعودية أراد أن يعاقب الذين ذهبوا من أهل القصيم. فهدم سور الخبراء وسور البكيرية عقوبة لهما, ثم قبض على أمير الرس شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد بن علي آل أبا الحصين ومعه اثنان من أهل الرس وسار بهم إلى الدرعية.. 
ـ ثم قال (لأنه ركب إلى مصر رجال من أهل القصيم والبوادي وزخرفوا القول لصاحبها وتلقى قولهم بالقبول فشمّر في تجهيز العساكر إلى نجد مع ابنه وابن زوجته إبراهيم وذلك بتقدير العزيز العليم).
أقول: يُروى أن أهل القصيم ومعهم مجموعة من أهل البادية ذهبوا إلى محمد علي باشا في مصر قبل بداية الحملات على نجد وتحدثوا إليه عن حال الأوضاع في نجد وأنهم يتذمرون من الفقر والحروب, وطلبوا منه أن يتدخّل من أجل إنقاذ حالهم ونشر الأمن في بلادهم. كما أن من المؤرخين من يرى عدم صحة ذلك. وأن كل ما يحصل من مشاكل أمنية أو حروب يأتي من ينسبها لأهل القصيم خاصة. وهم يشككون بصحة تلك التهم. أما عبدالله بن سعود فقد كان يعاقب أهل القصيم بحربهم وهدم أسوار بلداتهم بسبب تلك التهم.
ـ يقول (ثم رحل منها بجميع عساكره ومن معه من العدد والعُدّة والكيد الهائل مما ليس له نظير كان معه مدفع وقبوس هائلة كل واحد يثور مرتين, مرة في بطنه ومرة تثور رصاصته وسط الجدار بعدما تثبت فيه فتهدمه).
أقول: أنه بعدما هُزم عبدالله بن سعود ومن معه في الحناكية من قبل جنود الباشا. رحل منها إبراهيم باشا متجها نحو الماوية ورافقه من فيها من الجنود سالكين الطريق نحو البعجاء والبصيري ثم نجخ حتى وصلوا إلى بلدة الرس ومعهم الكثير من السلاح والعتاد الذي ادخروه لحرب تلك البلدة الصغيرة في حجمها القوية بعزيمة رجالها وشجاعتهم وقوة بأسهم. وكان مع الباشا المدفع الشهير عند الأتراك المسمى(أوبوس) الذي يشتهر بقوة قذفه وصلابة رصاصه. والذي عملوا له منصّة من جذوع النخل في الجهة الجنوبية من سور البلدة ليرتفع بمحاذاة أعلى السور حتى يتم تركيز الرمي مباشرة على أهل البلدة. ولكن المولى سبحانه أفشل خطتهم وهزمهم ونصر أهل الرس عليهم. 
ـ يقول (فاقبل عساكر الترك مع (131/ب) باشتها إبراهيم ونزلوا الرس لخمس بقين من شعبان ثبتوا له وحاربوه).
أقول: وصل إبراهيم باشا وجحافل الروم ومعهم جنود من ألبانيا وفرنسا ومصر والمغرب أكثرهم من المرتزقة الذين يؤجّرون ويتلذذون بقتال الناس وتعذيبهم وهدم منازلهم. وصلوا في اليوم الخامس والعشرين من شهر شعبان عام 1232هـ إلى الرس وحاصروها حتى اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة عام 1232هـ.
ـ يقول (وأرسل إليهم عبدالله مرابطة مع حسن بن مزروع والهزاني صاحب حريق نعام, فحاصرهم الترك أشدّ الحصار).
أقول: لما رأى عبدالله بن سعود أن الحرب على الرس قائمة لا محالة وأنه عاجز عن الدخول فيها والتصدّي لتلك الحملة أرسل إلى أهل الرس مرابطة من حوالي (160) رجلا كما يُروى يقودهم حسن بن مزروع من أجل مساعدة أهل البلدة في الدفاع عنها. ولكنهم كانوا عبئا على أهل الرس يحتاجون للطعام والماء مما ادّخروه لهم ولعائلاتهم أثناء الحرب.
ـ ثم قال (فحاصرهم الترك أشدّ الحصار. وتابعوا الحرب عليهم في الليل والنهار كل يوم يسوق الباشا على سورها صناديد الروم. بعدما يجعل السور بالقبوس فوق الأرض مهدوم).
أقول: كان الحصار على أهل الرس محكما بدقّة ومشددا في كل الأيام التي دامت ثلاثة شهور وسبعة عشر يوما. وكان الجنود يستعرضون قوتهم وخبرتهم في تلك الحرب التي ليس لها ما يبررها إلا حاجة في نفس محمد على باشا من الظلم والكبر والبطش والتعالي أمام الدولة العثمانية حتى يكسب ثقتها وودها. وكان إبراهيم باشا قد عمل كل الحيل والخطط وأحضر معه ذوي الخبرة من مهندسي الحروب من الفرنسيين والأتراك من أجل السيطرة على أهل نجد وبدأها بأهل الرس الذين تصدوا له ولجنوده وأعجزوهم عن فتح بلدتهم التي حصّنوها بالسور المنيع والبرج العالي والمقاصير المحكمة. حتى أن جنود الباشا وقفوا عاجزين عن هدم سور البلدة. وكلما أحدثوا شرحا في السور في النهار بناه أهل الرس في الليل متحدّين تلك القوة الهائلة لجيش الباشا. وكلما حفر الجنود نفقا للدخول إلى البلدة من أسفل السور اكتشفه أهل الرس وأبطلوه. ثم شكا إبراهيم باشا إلى والده عن عجزه عن فتح القلعة المنحوسة المحكمة البناء واخبره أنها مبنية من الطين المتماسك والرمل, فأمره والده بأن يسلّط عليه خراطيم الماء ولكنه لم يستطع تأمين الماء ليشرب الجند فكيف يجده لهدم السور. 
ـ ثم قال (أنزل الله السكينة على أهل البلاد والمرابطة وقاتلوا قتال من حمى الأهل والعيال وصبروا صبرا ليس له مثال. فكلما هدمت القبوس السور بالنهار بنوه بالليل).
أقول: وهذه شهادة (والحق ما شهدت به الأعداء) الكاتب سادلير كان شاهدا على زمن حصار الرس ويشيد ببسالة أهل الرس وأنهم يقاتلون من أجل حماية الأهل والعيال فقهروا الباشا وجنوده. وصبروا صبرا ليس له مثال لأنهم كانوا أمام عدوهم الذي أغار عليهم في جهاد طلبا لمرضاة رب العباد. وكان من شجاعتهم وصبرهم أنهم كلما هدم جنود الباشا السور بالقنابل والقبوس في النهار بناه أهل الرس بالليل. وللعلم فإن كلمة (هدمت القبوس السور) ليست على إطلاقها لأنهم لو هدموا السور حقيقة لتمكن الجنود من الدخول إلى البلدة وقضوا على أهلها. ولكنهم قد يحدثون شرحا بسيطا في السور الخارجي فقط فيقوم أهل الرس بترميمه في حينه. أما الداخلي فهو مُحصن بشكل قويّ لا تنفذ منه القذيفة. ولقد شاهدت بقية السور قبل هدمه بحيث يزيد سمكه عن متر. وهذا جعل القذائف والقبوس لا تنفذ منه إلى الداخل.       
ـ يقول (وكلما حفر الترك حفرا للبارود حفر أهل الرس تجاهه حتى يبطلوه. وبعض الأحيان يثور عليهم وهم لا يعلمون).
أقول: وهذه قصة عجيبة يجب أن تُروى..
لما وجد الباشا نفسه عاجزا عن فتح بلدة الرس أراد أن يكيد لأهلها من أجل أن يأخذهم بالقوة والغدر وهذا نهجه في حصار البلدة.. حفر جنود الباشا تحت الأرض نفقا من الجهة الجنوبية بدأوه من جوار(حصاة بعيران) وعندما وصل الحفر إلى شعيب الحرمل أخذ التراب ينهلّ عليهم وعجزوا عن الاستمرار بالحفر ثم انتقلوا إلى الجهة الغربية من البلدة من مكان يسمى(الحنبوصي) وكانوا يحفرون النفق ويحشونه بالبارود.
وفي يوم: 29 شوال 1232هـ في إحدى الليالي ـ وكما يُروى ـ أن امرأة تسكن في أحد البيوت المجاورة وكانت تخيط أو تطحن سمعت صوت الجنود وهم يحفرون أسفل المنزل فبلّغوا الشيخ قرناس بذلك.. فلما علم بالحيلة التي بدأ الباشا يدبرها لتفجير السور قام بعمل فتحة صغيرة أعلى النفق وأحضر قطّا وربط في ذيله قبسا من النار وأطلقه في الفتحة إلى داخل النفق فثار البارود فيمن داخل النفق وقتل مجموعة كبيرة من الجنود الذين بداخله ويُروى بأن عدد القتلى من الأتراك في النفق (500) فرد. فاشتد غضب الباشا من هذا الفعل، ويُروى بأنه حفر حفرة بجوار مكان الحصار ودفن فيها من مات في النفق. والنفق طوله (180) مترا وعرضه حوالي مترين. وقد خلّد الشاعر ذلك بقوله:
ونشدتنا   عن  طول  دبل  المغازين        وعرضه ومبدأ مدخله بالتمام
تسعين بوع الطول ومن حدر بوعين         ويمشّي الرجال  الثلاثة  قيام
ومبداه بالحمبوصي اللي على  يمين         ومسنّد  للجو  شرق   الهدام
ـ يقول (وذكر أن الترك رموه في ليلة خمسة آلاف رمية بالمدافع والقنبر والقبس. وأهلكوا ما خلف القلعة من النخيل وغيرها).
أقول: لم يترك إبراهيم باشا حيلة إلا فعلها مع أهل الرس وكان يستميت من أجل أن يقضي عليهم وعلى بلدتهم. وهذه شهادة ممن حضر الحرب تفيد بأن إبراهيم باشا رمى بلدة الرس بخمسة آلاف رمية بالمدافع في ليلة واحدة. وأنهم أهلكوا كل ما حول السور من المزارع والنخيل. وكانوا يصنعون من جذوع النخيل منصّة ترتفع على ارتفاع السور ويضعون عليها المدفع أوبوس من أجل أن يتمكنوا من الرمي من أعلى السور. ولكن الله سبحانه نصر أهل الرس وخذل الباشا وجنوده.
وكان أهل الرس قبل الحرب يصنعون ملح البارود في موقع يسمى (الجريف) وهو معروف حاليا. وأثناء الحرب كانوا يصنعونه في منزل أمير الرس سعد الدهلاوي داخل السور. وكان هذا المنتج هو سلاحهم في الحرب.
يقول شاعر الحرب بالرس إبراهيم بن دخيل الخربوش:
سلام يا ربع يصفون الجريف العتيق هو ملحهم بالكون عابينه نهار الزحام
ويقول في قصيدة حربية أخرى:
والله ما جينا من الرس عانينا          إلا ندور الحرب ياللي تدورونه
معنا سلاح  ننقله  في  يمانينا         ملح  الجريف  محيّل له يزلونه
ويقول الشاعر شايع الفتال من الرس:
من زبنّا  رقى  روس  الرجوم          ما تجيه البيارق والخيام
نجني الملح من روس الحزوم         معتّبينه  لحزات  الرجام    
والشاعر علي بن رشيد الخياط من عنيزة المتوفى عام 1294هـ يذكر ملح الجريف وأهميته للبنادق والحروب, وهذا يدل على أن أهل البلدان الأخرى يستفيدون من ملح الجريف ويستخدمونه في حروبهم. قال في قصيدته التي مطلعها:
يا دارنا  لا ترهبي  يومك  سعيد       حنا حماة الدار وشب شعالها
قال يمدح بندقه ويذكر ملح الجريف:
لي بندق ترمي اللحم لو هو      بعيد       ما دوّجت بالسوق مع دلاّلها
خمس رصاصه ستة أشبار       تزيد       ملح الجريف محيّل يعبا  لها
     ـ ثم يقول سادلير (هذا وعبدالله بن سعود وجنود المسلمين في عنيزة على الحال المذكورة. (وأرسل) أهل الرس إليه إما أن يرحل إلى الترك ويناجزهم, وإما أن يأذن لهم بالمصالحة).
وأقول: لاشك بأن عبدالله بن سعود في حينها ليس له القدرة للتصدي لإبراهيم باشا. وكان يراقب الوضع من بعيد ليرى النتائج. فإما أن ينتصر الباشا ويستولي على الرس وتبدأ المرحلة القادمة من الحرب في الدرعية. وإما أن يعجز عن فتحها ويتغير مجرى الحرب إلى مسار جديد. 
ـ يقول (فأقبل عساكر وقبوس وأمداد من الترك كثيرة ونزلوا على إبراهيم ومن معه في الرس. واستعظم أمره وكثرت دولته).
وأقول: ليست هذه المرة الأولى التي يصل فيها المدد لإبراهيم باشا بل من بداية خروجه من مصر والمدد مستمر لم ينقطع.. ولكن تلك القوة قلّت أو كثرت تعتبر كبيرة عند حصار الرس التي يمتلك أهله أولا الإيمان بالله والجهاد بعقيدة راسخة ترجو المثوبة من ربها. ثم ثانيها ثقتهم بأنفسهم وبقائدهم وأنهم سوف ينالوا النصر أهام عدو ظالم وغادر. مع أنه يمتلك القوة والحيل الكثيرة في الحرب والرجال الأقوياء.
ـ يقول (فوقعت المصالحة بينه وبين أهل الرس على دمائهم وأموالهم وسلاحهم وبلادهم وجميع من عندهم).
أقول: كل بنود الصلح جاءت في صالح أهل الرس لأنهم في مركز كبير من القوة. وإلا لو كان إبراهيم باشا في موقف من القوة وأنه يثق بالنصر لما وافق على الصلح على الإطلاق وآثر دخول البلدة وتدميرها وإذلال أهلها كما كان هذا نهجه مع غيرهم. وهذه سياسة الحروب. أما بنود الصلح فهي:
1ـ ألا يدخل جنود إبراهيم باشا البلدة عنوة إطلاقا بدون إذن أهلها.
2ـ ألا يقوم إبراهيم باشا بإجبار أهل الرس على تقديم مساعدات للجيش العثماني أيا كان نوعها.
3ـ أن يقيم أهل الرس على الحياد أثناء صراع قوات إبراهيم باشا مع آل سعود.
4ـ إذا استولت القوات العثمانية على عنيزة بدون قتال تسلم لها الرس. وإذا لم تستول عليها فيعتبر القتال متجددا بين الطرفين. 
ـ ويختم سادلير حديثه بقوله (وقتل من أهل الرس والمرابطة في هذه الحرب نحو سبعين رجلا, وقتل من عسكر الترك ما ينيف على ست مائة رجل).
وأقول: يروى بأن القتلى من أهل الرس (53) رجلا (11) امرأة قاموا بدفنهم في مقبرة داخل السور المُحاصر تسمى حاليا (مقبرة الشهداء) وتقع شمال فتحة الموجودة حاليا النفق بينهما خمسون مترا. ويروى بأن عدد القتلى من جنود الباشا حوالي(600) رجل أمر إبراهيم باشا بأن يُحفر لهم حفرة ويدفنون جماعيا في موقع الحرب.
كتبه: عبدالله بن صالح العقيل ــ الرس.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق