الأربعاء، 24 مايو 2017

العقيليون الأشراف في نجد والوسطى.

(العقيليون الأشراف في نجد والوسطى)

ورد في كتاب (الشجرة الزكية في أنساب بني هاشم) تأليف السيد يوسف بن عبد الله جمل الليل/ مكتبة جل المعرفة 1430هـ (ص 329) قال نصا (آل عقيل "العقيليون" يرجعون بنسبهم إلى عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه بن عبد المطلب بن هاشم. وتتدرج سلسلة نسبهم إلى جدهم: أحمد بن عبدالعزيز بن القاسم بن عبدالله بن عبدالرحمن (الشهيد الناطق) بن القاسم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن القاسم بن الحسن (ابن الحارثية) بن محمد (ابن الأنصارية) بن عبدالله (ابن القرشية) بن محمد بن القاسم بن عقيل بن محمد الأكبر بن عبدالله الأحول بن محمد بن عقيل بن أبي طالب).
ثم قال (آل عقيل "العقيليون" كانوا وما زال بعضهم من سكان المدينة المنورة فمنهم من بقي فيها ومنهم من ارتحلوا إلى بلاد شتى, وكذلك انتشروا في كافة أنحاء الجزيرة العربية وبلاد الشام. فكان منهم الفقهاء والقضاة والدعاة والمحاربون والتجار الذين تجوّلوا في أنحاء كثيرة من العالم, ناشرين الثقافة والعلم, فمنهم من استقر في مصر والشام عقودا ثم رجعوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة).
فكان منهم الشيخ محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل التاجر المعروف  بالمدينة المنورة آنذاك الذي أوقف كل ما يملك على العقيليين بالمدينة المنورة, أو مَن رجع منهم للمدينة الوطن. وهذا مما ذُكر بالصك الموجود في مكتبة الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالله بن عقيل المؤرخ في 25 شعبان 1285هجرية والصادر من محكمة المدينة المنورة).
كتبه: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.
ــــــــــــــــــــــــــــــ

�يل صاحب الأوقاف في الرس وعنيزة.

كتبه: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
family:"Simplified Arabic";mso-ascii-font-family:Arial;mso-hansi-font-family: Arial'>                           كتبه: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ـــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق