الأربعاء، 24 مايو 2017

العقيليون الأشراف في الرس.

العقيليـون الأشراف في الرس:
      (العقيليون) في نجد ينتسبون إلى الأشراف آل البيت, وجدهم عقيل بن أبي طالب. خرجوا من المدينة المنورة في حدود عام 1200هـ وكان أول بلدة يسكنونها بلدة الرس, ثم انتشروا في بعض بلدات نجد مثل عنيرة وروضة سدير وحوطة سدير وغيرها, وعمروها ثم تنقّلوا في بلدات نجد. منهم من عاد إلى البلد الأصلي المدينة ومنهم من مات في عنيزة والرس وسدير. وخلفوا أوقافا ووصايا ولهم ذكر كثير في الوثائق. ولهم بالرس أربعة فروع:
 1ـ السالم:
أول من خرج من المدينة المنورة وسكنوا الرس واستقروا بها, ثم انتشروا في نجد وماتوا فيها وعاد بعضهم إلى المدينة المنورة ودفنوا فيها، ولهم ذكر كثير ووجاهة وتجارة. ولا يزال بعض نسلهم متواجدون الآن في محافظة جدة.  
 2ـ العبدالوهاب:
قدم جدهم عبدالله بن عبدالوهاب من روضة سدير إلى الرس، في حدود عام 1290هـ وسكنها, وخلفه فيها أبناؤه عبدالوهاب وعبدالرحمن وعبدالعزيز. والموجودون حاليا بالرس من نسلهم. وخلفوا فيها أوقافا ووصايا.
 3ـ الراضي:
كان جدهم راضي في سدير, وانتقل ابنه عقيل إلى عنيزة ثم إلى الرس, وابنه محمد ولد في الرس وتزوج من أقاربه العبدالوهاب فيها, وخلف ابنه عقيل الذي بقي بالرس وتكونت منه العائلة الموجودة حاليا.
4ـ آل محمد:
قدم جدهم حمد بن عمر من روضة سدير إلى بلدة القصيعة ثم انتقل إلى الرس وعمل فيها. وخلف ابنه علي بن حمد الذي تكونت من أسرتهم الموجودة بالرس.

                        كتبه: عبدالله بن صالح العقيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق