الثلاثاء، 1 أبريل 2014

جبال القصيم .. حرف (أ) (10)

(41) جبل أُمْ رْقَيْبةْ

على لفظ الجبل السابق تماماً، لكنه يَقلّ شهرة عنه، وهو يقع بين جبال كير وإمرة وخزاز، بين خطي عرض
 ( 25.71  25  25) وطول ( 25.71   29   43 ) ويرتفع (880) متراً عن سطح البحر.
يحد الجبل من الشمال: هضيبة البويت، وجبل كير. ومن الجنوب : أشعل أم رقيبة. ومن الشرق: دخنة، وجبل خزاز. ومن الغرب: جبل امرة، وقرية الدحلة، وقرية الخريشاء.
ويمر حول الجبل الشعاب التالية: من الشمال: شعيب أبل القد، وشعيب المضيبيحة، ووادي النساء المشهور أحد روافد وادي الرمة. ومن الجنوب: شعيب أبو مروة، وشعيب درعة. ومن الشرق: شعيب دخنة الذي يفيض في وادي النساء ويتجهان إلى الرمة. ومن الغرب: شعيب الدحلة.
ويمر طريق حاج البصرة إلى مكة المكرمة جهة الشرق من جبل أم رقيبة، وذلك بعد أن يتعدى نفود رامة متجهاً نحو الجنوب بين إمرة والستار. 
هذا الجبل ذكره العبودي ( معجم بلاد القصيم 1/404) قال: بلفظ الأم مضافاً إلى رقيبة بإسكان الراء ثم قاف مفتوحة فياء ساكنة فباء مفتوحة ثم هاء، صيغة تصغير رقبة، هضبة حمراء في رأسها مرتفع يشبه رأس الإنسان، ويقول أهل تلك الناحية: إنها سميت أم رقيبة لهذا السبب.
وهي واقعة في شمال وادي النساء بين جبلي خزاز وكير، في الجنوب الغربي للقصيم.
ثم قال: وقد وجدت آباراً عادية قديمة إلى الشمال منها في وادي النساء، وحاول بعضهم إعادة حفرها واستخدامها إلا أنه عدل عن ذلك لبعد قعرها.
أقول: ألاحظ بأن الشيخ محمد العبودي دائماً يذكر المسافات بين أعلام المنطقة ومدينة بريدة، وهذا –كما أرى- خطأ واضح، صحيح بأن بريدة هي عاصمة القصيم ولكن يوجد غيرها كثير من المدن في المنطقة التي يجب أن يتم تعريف الأماكن التي حولها ببعدها عنها. مثل: عنيزة والرس والبكيرية وضرية والنقرة وعقلة الصقور… وغيرها، كلها أماكن معروفة لذا يجب أن يتم تحديد مسافات الأعلام القريبة من تلك المدن ببعدها عنها، وليس ببعدها من مدينة بريدة. أ. هـ0
(42)  جبال أُمْ زَرَايِبْ

تنطق بعد لفظة أم بفتح الزاي والراء وكسر الياء بعدها باء ساكنة. وهو جبل واقع وسط قارة واسعة في مرتفع من الأرض، ومعنى كلمة [زرايب] هي آثار عمارة قديمة، فيها حجارة تشبه الجدار.
يقع هذا الجبل غرب جبل النايع الذي يقع غرب مدينة الرس، والجبل بين خطي عرض (51.42   14   25) وطول ( 42.85   58   42 ) ويرتفع (848) متراً عن مستوى سطح البحر.
يحد هذا الجبل من الشمال: قرية الهمجة، وجبال مظيفير. ومن الجنوب: جبال اللهيب، وأبرق نازل، وقرية بقيعاء الجنوبية. ومن الشرق: قرية الشبيكية. ومن الغرب: جبال الرديهة، وقرية بيضاء نثيل. ويمر حول الجبل من الشمال: شعيب أم عشرة، وشعيب أبو رمث. ومن الجنوب: شعيب مبعوج. ومن الشرق: شعيب مبعوج. ومن الغرب: سعيب العشرات، وشعيب العظامي.
لم يدر ذكراً لهذا الجبل في كتب البلدان القديمة، وقد ذكره العبودي (معجم بلاد القصيم 1/410) ولكنه لم يذكره على أنه جبل، بل على سبيل أنه قارة مرتفعة، قال: أم زرايب: بفتح الزاي فراء مفتوحة أيضاً فألف ثم ياء مكسورة فباء، قارة تقع في غرب القصيم بين جبلي النايع، واللهيب، سميت أم زرايب لوجود زرايب جمع زريبة فيها، وهي شبيهة بالجدران من الحجارة مجتمعة غير المبنية، يلجأ إليها الأعراب لتكون تراساً لهم في الحروب، وكثيراً ما تكون مخلفات عماير قديمة0



0المراجع:
(1)    محمد العبودي. المعجم الجغرافي للبلاد السعودية.- الرياض: منشورات دار اليمامة، 1400.
(2)    خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم (9-38 NG) الرس.


0 0المراجع:
(1) محمد العبودي. المعجم الجغرافي للبلاد السعودية.- الرياض: منشورات دار اليمامة، 1400.
(2) خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم (9-38 NG) الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق